بيان اللجنة التحضيرية للهيئة المغربية لحقوق الانسان فرع زايو

آخر تحديث : الخميس 17 فبراير 2011 - 6:04 مساءً
2011 02 17
2011 02 17

بكل روح نضالية و مسؤولية عالية يقتضيها الانخراط الطوعي و المبدئي دفاعا عن الحق و الكرامة، و من موقع الهيـئة المغربية لحقوق الإنسان التحمت مكونات لجنتها التحضيرية بزايو و مكتبها التنفيذي ممثلا بالإخوة عزيز ايدامين، المختار بنرضوان و إبراهيم العبدلاوي فضلا عن عضو المجلس الوطني نور الدين عبقادري وذلك في سياق الأنشطة التنظيمية و الإشعاعية المدرجة في برنامج المرحلة التأسيسية و كان طبيعيا أن تهيمن على اللقاء أجواء الثورتين الشعبيتين (تونس و مصر) و موجة الاحتجاجـات  والغضب التي عمت عددا من دول العالم و التداعيات الحرجة و المثيرة للعديد من الأسئلة بأكثر من بلد و على أكثر من صعـيد واقتنع الجميع أن شعارات المرحلة شعارات حقوقية بامتياز عناوينها العريضة الحق في العيش الكريم و الحريات السياسية.

وبعد كلمة منسق اللجنة التحضيرية التي استحضر فيها الحيثيات التنظيميـة و الأشواط التي قطعتـها اللجنـة

ركزت كلمة المكتب التنفيذي على الوضع الحقوقي الدولي و الوطني ليعمق النقاش عناصر الكلمتين نقدا و اقتراحا و يستقر الإجماع على الإعلان للرأي العام ما يلي:

1- اعتبار الثورتين (التونسية و المصرية) انتصارا للحقوق الاجتماعية و السياسية و أن المبادرة الوطنية لإصلاحات جذرية وعميقة تبدو ضرورة تاريخية و ملحة .

2- اعتبار المطالب المادية و الاجتماعية لساكنة مدينة زايو حدا أدنى تستلزم الاستجابة الفورية .

3- متابعة اللجنة التحضيرية و بقلق شديد ما يمس الحق في التعليم و اعتبارها تكافؤ الفرص مبدأ لا تنازل عنه في القطاعين العام  و الخاص.

4- المطالبة و بإلحاح كبير فك الوضعية المادية و الإدارية لموظف جماعة حاسي بركان الملحق بثانوية حسان ابن ثابت في إطار سد  الخصاص و اعتباره ضحية الشطط و استغلال النفوذ و أن أي مماطلة أو تسويف ينذر بالاسوإ.

5- رفض سياسة تشميع المنازل رفضا قطعيا لتعارضه مع الحقوق الفردية للأشخاص و اعتباره خرقا سافرا طال أهم حق من        حقوق الأسرة و المتمثل في “الحق في السكن”.

و عليه تدعو الهيئة المغربية لحقوق الإنسان -فرع زايو- كافة الغيورين و المناضلين الشرفاء للانخراط و التنسيق و المساهمة الفعالة في تكريس حقوق الإنسان تنظيما، ثقافة ،و نضالا دفاعا عن الكرامة و الحق في العيش الكريم.

مزيــدا من التضحيـة .

مزيــدا من الصمـود .

اللجنة التحضيرية

المنسق: محمد جوهري

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

التعليقات3 تعليقات

  • الملقب نفسه بأستاد إنه ليس بأستاد إنه كان موظف و لازال موظفب بجماعة حاسي بركان كان يشتغل بمكتب الحالة المدنية و لكن مع الأسف سلوكه الغير اللائق الدي كان يمارسه على الساكنة والرشوة الدي اصبح يطالب بمحاربتها كانت هي شعاره الشئ الدي أجبر رئيس المجلس على يجريده من تلك المصلحة و وافق على الفور بإعارته مؤقتا بنيابة التعليم و لما إستغنت النيابة على خدماته رفض أن يلتحق بعتله و أراد أن يتوصل بجميع المستحقات من يلك الجماعة الفقيرة التي تعتمد ميزانيتها على مداخيل السوق التي تنتدج من طرف الفقراء و الأرامال فهل هده هي حقوق اإنسان التي يطالبها

  • Alladi yotalibo bi hokok annas yajibo an yakona hakkani ay an yakona namodaj yoktada bihi amma al ostad al mazzeom fahowa yorido an yatakada min amwal annas bidon an yakhdam.hadahowa alhokoki walla fala sabhan allah. Ashab had al bayan hom alladina akalo annas fi rizkihim ashab al makarrat alladi kano ka yakriwhom eindama kano yonadilona bi ismi al markaz almaghribi li hokok annas .

  • الموظف أنتاع حاسي بركان واش بغيتوه يتخلص وهو جالس في زايو كيمارس الشغب و السياسة وتاك مبقتش أستاد كيف ما كيقول هو و أنتم واش باغي يقري ولاد الشعب بسيف واش غادي يقريهم يقريهم …..ديالو وياك كاطالبو بمحاربة الفساد وراه أسيدي هو …
    المرجو نشر هدا التعقيب وشكرا