اليوم التكويني حول الروبورتاج الصحفي وتقنيات التصوير بنيابة الناظور

آخر تحديث : الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 9:32 مساءً
2011 02 15
2011 02 15

نشرة الانفتاح

أقامت نيابة وزارة التربية الوطنية بالناظور، يوم الجمعة 11 فبراير 2011، بمركز تكوين المعلمين والمعلمات، لقاء تكوينيا حول الروبورتاج الصحفي وتقنيات التصوير الفوتوغرافي لفائدة التلاميذ والأساتذة المعنيين بقضايا البيئة. تفعيلا لاتفاقية الشراكة القائمة بين وزارة التربية الوطنية ومؤسسة محمد السادس للبيئة، التي تهدف إلى ترسيخ الوعي بقضايا البيئة لدى التلاميذ، وتنفيذا للمذكرة الوزارية رقم 167 الصادرة بتاريخ 25 أكتوبر  2011 الخاصة بمباراة الصحفيين الشباب من أجل البيئة ومباراة الصور الفوتوغرافية.

استفاد من اليوم التكويني 40 تلميذا وتلميذة ينتمون لعدد من الثانويات التأهيلية العمومية والخصوصية، إلى جانب الأساتذة منشطي الأندية التربوية المدرسية. وأطره الأستاذ سعيد أزواغ كاتب عام فرع جمعية مدرسي علوم الحياة والأرض بالناظور، إلى جانب الأستاذ جمال عيسى ضرضور المنسق الإقليمي للنقابة الوطنية للصحافة المغربية.

افتتح اللقاء بكلمة ألقاها السيد حافظ أزواغ منسق مشروع E1P12 لتحسين جودة الحياة المدرسية، تحدث فيها عن أهداف اللقاء، وعن دور الصحفيين الشباب في التعريف بقضايا البيئة وإشكالاتها، ونشر الوعي البيئي. كما نوه بالجهود التي تبذلها مؤسسة محمد السادس للبيئة والمؤسسات التعليمية في هذا الميدان، حاثا الجميع على مواصلة السير لتحقيق الأهداف المرجوة من مثل هذه الأنشطة.

تدخل بعده الصحفي جمال عيسى ضرضور مدير جريدة ومدير موقع الكتروني، بعرض حول تقنيات الكتابة الصحفية والتحقيق (الروبورتطاج) الصحفي بالخصوص. وقدم الخطوات المتبعة من اختيار الموضوع وتحديد أهميته ثم تجميع المعطيات والتحقق منها، والقيام باللقاءات والاستجوابات، مع ضرورة اعتماد تقنيات التواصل الحديثة وضرورة استعمال الصورة، ومؤكدا على قيمة التحرير الأدبي للنص الذي يضفي على التحقيق الصحفي حلة جذابة من خلال اختيار العنوان وصياغة النص صياغة لغوية جميلة وسليمة.

بعد ذلك تدخل الأستاذ سعيد أزواغ منسق التربية البيئية والتنمية المستدامة وعضو لجنة التحكيم الجهوية في المباراة الوطنية للصحفيين الشباب، بعرض مصور حول مبدأ وتقنيات التصوير الفوتوغرافي ومميزات الصورة الفنية من تحديد إطارها ومستوياتها والزاويا وخطوط ونقاط القوة. معززا ذلك بأمثلة تفسيرية وواقعية لكل حالة وانتهى بعرض بعض الصور والربورطاجات الحائزة على جوائز مؤسسة محمد السادس للبيئة.

وفي الختام تم فتح باب المناقشة حيث تدخل التلاميذ والتلميذات ومؤطروهم بإضافات واستفسارات أغنت هذا اللقاء، معبرين عن رضاهم للنتائج المتحققة من اللقاء. واتفق الجميع على خلق شبكة الصحفيين الشباب بالناظور مع إنشاء قنوات التواصل الإعلامي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.