تأسيس الجمعية المغربية لضحايا الأخطاء الطبية

آخر تحديث : السبت 5 فبراير 2011 - 8:12 مساءً
2011 02 05
2011 02 05

أوضح بلاغ تأسيس”الجمعية المغربية لضحايا الأخطاء الطبية” أنه في إطار المساهمة في المرحلة الجديدة من التطور الذي تشهده الممارسة الحقوقية الوطنية بالتركيز على الحقوق ذات الطابع الاقتصادي والاجتماعي والثقافي والفني والبيئي، وأمام استفحال ظاهرة الأخطاء الطبية في السنين الأخيرة في المجتمع المغربي، وتفعيلا لنداءات المواطنين ضحايا الأخطاء الطبية بضرورة خلق إطار قانوني للدفاع عن حقوق هؤلاء الضحايا واسترشادا بالتجارب المقارنة والدولية ذات الصلة، عقد  يوم الأحد 30 يناير2011، بمدينة سلا، جمع عام تأسيسي تحت شعار “معا لإقرار حقوق ضحايا الأخطاء الطبية” بحضور مجموعة من ضحايا هذه الأخطاء وذويهم  جاؤوا من مختلف جهات المغرب.

وجاء في بلاغ الجمعية أنه بعد نقاش مستفيض حول مشروع القانون الأساسي للجمعية والمصادقة عليه، تم الانتقال إلى عملية انتخاب المكتب التنفيذي من قبل المجلس الإداري أسفرت عن انتخاب محمد حمضي رئيسا للجمعية، وأمينة شجيع ورشيد حمدي نائبيه، وعبد الرحيم فكاهي كاتبا عاما، وإدريس الوالي نائبه، ورضوان صمارا أمينا للمال ومنير بنجنان نائبه، والمستشاران المكلفان بمهام بوشرى الشطيوبوشيبة البكاي.

وستقوم الجمعية حسب قانونها الأساسي، بالعمل على تقديم مقترحات ومشاريع لملاءمة المنظومة  التشريعية والتنظيمية والتدبيرية ذات الصلة بالممارسة الطبية كما هو متعارف عليها عالميا وتقديم الدعم القانوني والمعنوي والنفسي لضحايا الأخطاء الطبية وذويهم والانتصاب كطرف مدني أمام القضاء إزاء الأخطاء الطبية وتبعاتها.

وأشار البلاغ إلى أن  الجمعية ستعمل على عقد شراكات واتفاقيات تعاون مع جمعيات ومنظمات وطنية وأجنبية ذات أهداف مماثلة، وإحداث مرصد وطني ومركز استماع للضحايا في مجال الأخطاء الطبية.

العنوان

–إقامة 20غشت رقم:4–حي الحرية-تابريكت/سلا (المغرب)

الهاتف  :065.45.11.659- البريد الإلكتروني  amvem2011@gmail.com

عبدالقادر كتــرة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.