تصنيف حرية التعبير

إيقوبعان .. مهاجر يروج للثقافة المغربية ببلجيكا

بتاريخ 9 أكتوبر, 2017
إيقوبعان .. مهاجر يروج للثقافة المغربية ببلجيكا

عادل الزعري الجابري من بروكسيل* حل محمد إيقوبعان ببلجيكا سنة 1989من أجل الدراسة. ومنذ ذلك التاريخ، وهو مهتم بالحقل الثقافي في بلجيكا، سعيا منه إلى فرض الثقافة المغربية والعربية كرافد أساسي للحضارة الكونية في العاصمة الأوروبية من خلال إطلاق برمجة من مستوى عال في مختلف الفضاءات موجهة للتعبيرات الفنية ، حيث يحتل المغرب فيها مكانة بارزة. بعد دراسة في القانون وتجربة…

قضية رأي عام

بتاريخ 8 أكتوبر, 2017
قضية رأي عام

الهاشمي فاطمة – زايو بسم الله الرحمان الرحيم .أرجو من سيادتكم ان تمنحونني القليل من وقتكم لأضع بين يديكم قضية قد يجدها البعض سخيفة ، بينما يراها اخرون قضية رأي عام. نحن و بكل تأكيد نتفق على رأي واحد، وهو حبنا لهذا البلد العظيم الذي نحاول جاهدين ان نراه الأفضل دائما و نتمنى ان يكون قبلة للفنون و…

أنفاس

بتاريخ 6 أكتوبر, 2017
أنفاس

بقلم د. محمد بالدوان شارف على الاختناق حين أصابه عذاب شديد وقد كان يُرهب البأس ويسيل لقبضته الحديد سمعت قلبه اليوم يدق بانتظام ويرقص على ايقاعه الوريد رسم محياه زهرة فبعث عبيرها أنفاسه من جديد حكى عن فصول رحلة طويلة وحين أفصح عن كونه ودود عنيد وحين أفلت للزمن طاويا مسافات غادرها من بعيد التقى بشبلتيه بعد غياب طويل طويل أضلهما ابن آوى البليد فشقتا طريقا منيعا حين استفاقتا من سكْرات النبيذ سليلتا الأسود تأوي إلى العرين حتى لو بعثره ابن…

Respect aux gens qui veillent sur nous

بتاريخ 5 أكتوبر, 2017
Respect aux gens qui veillent sur nous

D’ordinaire en qui-vive, l’agent de police accomplit sa mission inlassablement. Il se démène dans le but d’achever sa tâche qui lui incombe avec dévouement. Avec un coup de sifflet strident, il parait un loyal responsable en activité de service. Souvent prêt à servir la nation, il agit en honnête homme sans un moment de…

في ربط المسؤولية بالمحاسبة

بتاريخ 5 أكتوبر, 2017
في ربط المسؤولية بالمحاسبة

بقلم :محمد إنفي لقد أصبح ربط المسؤولية بالمحاسبة أحد أهم المبادئ الدستورية العامة ببلادنا؛ إذ نصت النسخة الجديدة من الدستور المغربي (يوليوز 2011)، في الفقرة الثانية من الفصل الأول منه، على مبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة. وقد بات لهذه العبارة، بعد نشر الوثيقة الدستورية، حضور ملحوظ وجاذبية خاصة في بعض الخطاب السياسي؛ لكن دون أن نلحظ أي تجسيد حقيقي وفعلي لمضمونها…

مُسْــتقبَــل الأديـَــان

بتاريخ 3 أكتوبر, 2017
مُسْــتقبَــل الأديـَــان

بقلم : رشيد العالـــم الأديان السماوية شهدَت، خاصة فِي بدَايَة الألفية الحالية، تجديدًا عَميقـًا، سَوَاءً على مستوى قرَاءَة النصُوص المُقدسَّة، أو على مستوى تأويل التـُّرَاث الدِّيني وإسقاطِه بفهم جَديدٍ عَلى وَاقع السِّياق التَّاريخِي المُعَاصر ذِي الطَّبيعَة المُتغَيِّرَة والمُتحركة، وبالتَّالي فالفترَة الرَّاهنـَة تعَدُّ أشَدّ مَرحَلةٍ تمرّ عليهَا سَواءً الأديَان التوحِيديّة (اليَهودية، المَسيحيّة، الإسلام) أو الأديَان الآسيوية (الهندُوسيّة البوذية، الطـّاوية، السّيخية)، وغيرهَا…

ثرثرة ابن كيران و صمت العثماني

بتاريخ 28 سبتمبر, 2017
ثرثرة ابن كيران و صمت العثماني

بقلم : محمد الهجري لا أدري بل لا أرى وسيلة يمكن لأحد أن يقنعنا بها بكون حزب العدالة والتنمية هو حزب الشعب و يعمل لأجل الشعب و مصلحته، و لا أرى بدا من أن أطبق على قياداته و الحاكمين بأمره المثل القائل ” ليس في القنافذ أملس”، مثلهم في ذلك مثل بقية السياسيين الذين ابتلينا بهم بالمغرب، يعملون بلازمة…

لن نطلق سراحكم !

بتاريخ 26 سبتمبر, 2017
لن نطلق سراحكم !

بقلم : فاطمة الإفريقي نعترف ، أنتم على حق ، كل مطالبكم مشروعة ، ومع ذلك ، لن نطلق سراحكم .. سنشيد في مدينتكم مستشفى وجامعة وطريقا سيارا، سنحقق كل أمنياتكم العادلة وربما أكثر ، وسنفخر بتدشينها في نشرة المساء ، ولن تكونوا هنا ، لأننا لن نطلق سراحكم .. نعترف بأنكم كُنتُم راقين ونبلاء وأبطالا ومبدعين في احتجاجكم ،…