الناظور..اختتام الدورة التكوينية الثالثة لمختلف مهنيي وسائل الاعلام بجهة الشرق

آخر تحديث : الجمعة 18 مايو 2018 - 12:23 صباحًا
2018 05 17
2018 05 18

زايو سيتي

اختتم يوم الاحد 13 ماي 2018 بمقر الجماعة بالناظور الدورة التكوينية الثالثة الخاصة بالصحفيين (ات) و مختلف مهنيي وسائل الاعلام بجهة الشرق الذي يندرج في اطار مشروع ” تعايش ” المنجز من طرف جمعية (ASTICUDE) بشراكة مع جماعة الناظور و بتمويل من وكالة التعاون الالماني بالمغرب.

تميز اول ايام التكوين من الدورة الثالثة بزيارة الى مركز التدرج المهني التابع لمندوبية التعاون الوطني بالناظور بهدف القيام بتعطية اعلامية لوحدة للتكوين الذاتي التي تهم مجالات : الطبخ و الحلاقة … لفائدة المهاجرات من دول جنوب الصحراء اليافعات من مستفيدات التربية غير النظامية.

و حدد الهدف من هذه الدورة في تمكين المستفيدات و المستفيدين من التشبع بحقوق الإنسان و التعبئة الجماعية حول قيم سامية و تجلى ذلك في العروض و المناقشة التي دارت حول تحديات الكتابة الالكترونية في ابعادها التربوية ، العلمية ، الثقافية و الترفيهية اضافة الى المميزات التي يتسم بها هذا النوع الصحفي من تنوع في العرض ، نسبة المقروئية و التفاعل مع الخبر ، كما اتجه النقاش حول خدمة المواطنة و حقوق الإنسان من خلال الروبرتاج الاذاعي و التلفزي و المقابلة الصحفية .

في اليوم الاخير التأم المشاركون (ات ) بمقر الجماعة لقراءة و تقييم الانتاجات التي قاموا بانجازها ميدانيا و يتعلق الامر باشتغالهم على الاجناس الصحفية : البورتريه ، الروبورتاج و التقرير الاخباري في موضوع الهجرة و اللجوء و حقوق المهاجرين . و في اختتام هذه الدورة انقسم المشاركون (ات) الى مجموعتين لرفع توصيات و اقتراحات الى توصيات أهمها: – مواصلة التنسيق والشراكة بين جمعية “تسغناس” وجماعة الناظور في تنظيم دورات تكوينية أخرى، وتوسيع دائرة الشركاء والمستفيدين. – إدماج المهاجرين في الدورات التكوينية، خاصة عندما يتعلق الأمر بموضوع الهجرة. – العمل على إحداث إذاعة جمعوية على “الويب” منفتحة على كافة الفاعلين الإعلاميين بجهة الشرق. – العمل على انخراط الممارسين الصحفيين في آليات التنظيم الذاتي على مستوى جهة الشرق، بهدف تجويد الأداء المهني.

و جدير بالذكر ان برنامج الدروة التكوينية المذكورة توزع على ثلاثة دورات : الدورة الاولى : ايام 27 ، 28 و 29 ابريل 2018 ، الدورة الثانية : ايام 04 ، 05 و 06 ماي 2018 ثم الدورة الاخيرة ايام 11 ، 12 و 13 ماي 2018

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.