مهرجان الذاكرة المشتركة ينطلق في أكتوبر بالناظور

آخر تحديث : الخميس 10 مايو 2018 - 9:38 صباحًا
2018 05 10
2018 05 10

زايو سيتي:

من المرتقب أن تنطلق فعاليات الدورة السابعة للمهرجان الدولي لسينما الذاكرة المشتركة بالناظور يوم 8 أكتوبر المقبل على أن تمتد إلى غاية الرابع عشر منه، حيث ستتوزع فعالياته على أكثر من مؤسسة ثقافية وتعليمية وأكاديمية بالمدينة.

وستحتفي الدورة السابعة من المهرجان، وفق بلاغ صادر عن المنظمين، بــ”ذاكرة نساء إفريقيا”، وبالإبداعات السينمائية الإفريقية وغيرها التي اشتغلت على الموضوع، “كما ستحتفي كذلك بالصيغ السينمائية الباحثة عن بناء المشترك الإنساني، حيث سيكون موضوع الأفلام الوثائقية الطويلة المتنافسة في الدورة هو “سينما التعدد.. حوار الثقافات والهويات والذاكرات”، في حين أن الأفلام الحكائية الطويلة ستبقى – كما هي عادة المهرجان – مفتوحة على الإبداعات السينمائية الجديدة دون تحديد تيمة ما لها”.

وسيترأس لجنة تحكيم الأفلام الوثائقية الطويلة الموسيقار العراقي ناصر الشمة، في حين ستترأس لجنة تحكيم الأفلام القصيرة المخرجة السينمائية الأفغانية مالالاي زكريا. وسيترأس هاين برنهوم، الرئيس السابق للمهرجان الوطني للفيلم الهولاندي، لجنة تحكيم الأفلام الحكائية الطويلة.

ووجّه مركز الذاكرة المشتركة من أجل الديمقراطية والسلم المنظم لهذا النشاط السينمائي، عبر البلاغ ذاته، “شكره إلى الحقوقي أحمد أبوطالب، عمدة روتردام، على قبوله الرئاسة الشرفية للدورة، وإلقاء محاضرة في موضوع “المدينة والمواطن.. تجربة ساكنة روتردام في دحض القوات النازية”، والذي سيواكبه عرض أفلام في الموضوع، وكذا مشاركته بمعية شخصيات سياسية هولاندية كبيرة في نقاش “الدرس الهولاندي”.

وستتنوع أنشطة المهرجان، يضيف البلاغ ذاته، “بين سهرات موسيقية كبرى وتكريم فنانين مغاربة ومحللين، وكذا دورات تكوينية دولية في مهن السينما، إضافة إلى أمسيات شعرية وعروض سينمائية وزيارات إلى المؤسسات الخيرية والتربوية والسجينة”.

وأفادت إدارة المهرجان بأنها توصلت، إلى حدود يوم إصدار البلاغ، بأكثر من 635 طلبا للمشاركة في المسابقات الثلاث؛ في حين سيتم عرض 8 أفلام في مسابقة الأفلام الوثائقية، ونفسها في مسابقة الأفلام الحكائية الطويلة، على أن يتم عرض 12 فيلما حكايئا قصيرا، كما سيتم عرض 4 أفلام هولاندية جديدة، وخمسة مغربية، وأربعة أفلام من سينما العالم خارج المنافسة.

وستتبارى الأفلام المتنافسة على عدد من الجوائز تتوزع بين مسابقة الأفلام الحكائية الطويلة، والأفلام الوثائقية الطويلة، ومسابقة الأفلام القصيرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.