حفل انطلاق أشغال بناء مسجد تينملال في حلته الجديدة واللجنة المشرفة توجه نداء للمحسنين + فيديو

آخر تحديث : الجمعة 11 مايو 2018 - 11:27 مساءً
2018 05 09
2018 05 11

زايو سيتي.نت: عبد الجليل بكوري

أعطيت هذا اليوم الاربعاء أشغال بناء مسجد تينملال في حلته الجديدة بدوار تينملال التابع ترابيا لجماعة أولاد داوود ازخانين بالقرب من زايو، وذلك من خلال نظم بهذه المانسبة حضره بالإضافة الى رئيس المجلس العلمي بالناظور ومندوب الاوقاف والشؤون الإسلامية، عدد من الفعاليات السياسية والمدنية المنتمية للمنطقة وكذا جمع من المواطنين المنتمين لتينملال وضواحيها.

وقد توجهت جمعية التقوى لبناء مسجد تنملال، التابع لدوار تنملال، في حلته الجديدة، بنداء لعموم المحسنين من اجل المساهمة في إتمام بناء هذه المعلمة والتي تتواجد في مكان بمحاذاة المسجد التاريخي القديم للمنطقة.

وأشارت الجمعية في نداءها إلى أن مشروع المسجد حاز كل المستلزمات القانونية الضرورية من تصميم ورخصة بناء… وقد تم وضع حساب بنكي خاص لهذا الغرض، كما هو مبين في صورة النداء المرفقة بالموضوع، والتي تتضمن أرقام هواتف رئيس الجمعية وأمينها.

وشكل مسجد تنملال في السابق قبلة لطلبة العلم وحفظة القرآن الكريم، وهو مكان يسكن الذاكرة الجماعية المشتركة لأهل تنملال والمنطقة، غير أنه لم يعد يتسع للأعداد الهائلة من المصلين، خاصة أثناء المناسبات ولتزايد عدد ساكنة الدوار.

وسيتضمن المسجد الجديد عدة مرافق؛ حيث يتكون الطابق تحت أرضي من مكان للوضوء والمرافق الصحية، منها ما هو خاص بالرجال وجناح خاص بالنساء. ثم مطبخ وفضاءات أخرى يمكن استعمالها كمستودع ومكتبة وقاعة للاجتماعات ومكتب إداري… فيما خصص الطابق السفلي للصلاة (الرجال)، بينما الطابق العلوي خصص للصلاة (النساء).

ويتوقع القيمون على أشغال البناء أن تصل الطاقة الاستيعابية للمشروع 1200 مصلي بين الرجال والنساء، كما ان المسجد له أربع واجهات، وبالتالي أربعة أبواب، إضافة إلى ثلاث محلات تجارية بالواجهة الرئيسية. ويشار الى أن الجمعية كشفت أنها توصلت بمبلغ 27 مليون من السنتيمات كمساعدات أثناء الحفل اضافة الى هبات هي عبارة بالأساس عن مواد ضرورية للبناء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

التعليقات33 تعليق

  • انا صراحة ليس لدي مااقدم لهم لكن انت كاذب والله تم والله يعرفوك ولا تعرفهوم نزيدك واش انت مستعملتش اسم مستعار ههههههه والله الا استعملتو هنا

  • لاتعلم حتى عدد العائلات في تنملال وتقول انا 25 وانا في الساحة اشتغل ههههه في صمت اوا الله يعطينا وجكم اما المهاجر الدجال فانا اشك في عقيدتك واذا كان المال عموميا اجي اديه ابني به شي مستوصف ولا شي مستشفى جامعي والله لجمعت ريال

    • الدجال ان تختبئ وراء اسم مستعار وتخشى الدفاع عن فكرتك بإسمك الحقيقي وإن دل هذا فإنما يدل انك لست مقتنع بما تدافع عنه.
      من حقك ان تتهمني بالكفر فهذا شيمة تجار الدين واستغلال عاطفة الناس للإسترزاق.
      الكثير من ساكنة زايو تواصلت معي وحيوني على فضح هذا الاسراف والتبذير ولكنهم يخافون التعبير كي لا يتمهم الدواعش امثالك بالكفر.
      المهم مبروك عليك قاعة الاجتماعات والمكتب، فالمعلقون اعلاه برهنو انهم تخلصو من العقدة الدينية ولن يسمحو لتجار الدين بالاسترزاق على ظهرهم.
      اما مسألة ماذا نفعل من اجل قريتها فأتحداك مهما كنت ان تكون قدمت مساعدات لساكنة تينملال اكثر مني .
      فلتنشر اسمك لنقارن

  • لاتعلم حتى عدد العائلات في تنملال وتقول انا 25 وانا في الساحة اشتغل ههههه في صمت اوا الله يعطينا وجكم اما المهاجر الدجال فانا اشك في عقيدتك واذا كان المال عموميا اجي اديه ابني به شي مستوصف ولا شي مستشفى جامعي والله لجمعت ريال

  • سير اسي شريلهم 50 بدلا من 25 اهنينا

  • أحي صاحب فكرة البقرتين والله فكرة نيرة وفي الصواب تحياتي بوهدوز

  • السلام على الجميع
    بالنسبة لذلك الشخص الذي يصف الآخ رشيد بهدوز في كل مرة بصاحب البقرتيين،اقول له كفي نرجسية و كفى أنانية وكفى اعجابا بنفسك. ..نعم إن المال الذي تجمعون باسم المسجد هو مال الشعب و هو مال عام …و نعم انه إهدار للمال العام…تريدون انشاء مقر للجمعية و قاعة للاجتماعات و مكان للأكل الحمص و تجمعون التبرعات باسم المسجد. …إنه الدجل بعينه و بئس الدجال.

  • قلك اسي حتى هو متواجد في الساحة ويعمل حسب امكانياته اقسم بالله رغم اني لا اعرف جغرافية المنطقة جيدا والله تم والله عمر رجلك مدازت من الجامع لهيه ولو بنصف متر والله واح مكتعرفو تم لا يعرفوك باز مثلا واحد قدمت شي حاجة للدوار اتحداك

  • السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    نعم أخي كيف تريدون منا الحضور معكم، لقد أصبحتم مثل جمعيات السهول و الهضاب و الوديان ، تستحضرون وجوه المخزن و رموز التسيير الإداري الفاسد في أعمالكم {الخيرية }……

  • لم ولن أوافق ولست متفق على هاذ التخربيقة ديال بناء مسجد كان بالاحرى بناء مستوصف وديرو فيه المرافق لي تحبوها سواء مكتب او قاعة او محلات الله يهديكوم واش تديرو مسجد باش يجيو ياكلو فيه الحيمززز

  • السلام عليكم
    والله العظيم لم أفهم لصاحب البقرتين، يتهم الآخرين بالذاتية وهو منذ فتح هذا النقاش وهو يتحدث عن مسجد فارغ مسجد فارغ والأخوة في الجمعية لديهم مشروع متكامل للدوار والمسجد أحد حلقاته المهمة طبعا.ويتكلم عن المال العام الذي يهدر في امور تافهة بالله عليك المسجد أمر تافه؟ وقنوات المراقبة معروفة – الجمع العام بالنسبة للجمعية – يناقش التقرير المالي واذا ما تبين خلل تتدخل السلطات المختصة ، والأخوة في الجمعية أهل للثقة ياالله دارو باسم الله. وأتحداك أن تذهب الى هناك وتجمع المال لفعل خير او حتى بناء مسجد وستعرف قيمتك في الدوار.اما تواجدكم بالساحة فهذا باد للعيان وأهل تنملال هم من يجيبوك

    • اكرر اني اعلق بإسمي الشخصي واعبر عن افكاري علانية بدون التخفي وراء اسماء مستعارة.
      وان كنت مصرا على نعتي بصاحب البقرتين فإني اعلمك ان ذلك الإقتراح قلته قبل ان اضطلع على المبلغ الخيالي الذي سيتم صرفه وهو ربع مليار سنتيم، أي عشر ملايين سنتيم للعائلة ان افترضنا ان 25 عائلة مازالت قاطنة بالمنطقة.
      يعني ان لكل منزل عشرون بقرة، وهذا سيجعل ساكنة تينملال اغنى ساكنة بشبذان.
      تحاول بخبث ان تشخصن النقاش لتجعلني بمواجهة اعضاء الجمعية الذين احترمهم وتربطني معهم علاقات انسانية وعائلية فهذا ينم عن مستواك المنحط، ومن من اعضاء الجمعية يرى في كلامي مساس لشخصه فليلزم منزله، فمن يعمل ويتحمل المسولية فلازم عليه تقبل النقد والتقويم.

  • السلام عليكم احبتي لم افهم بعد هل مساهماتنا المالية هي اموال عامة وان كانت كذلك فنحن لم ولن نفوش احدا لمراقبتها اظن هناك مؤسسات مختصة لهذا الغرض والله لم افهم هذه اموال اموالنا وضعت تحت تصرف ؤلاء الغيورين فل يفعلوا ماشاؤو انتهى الكلام

  • باسم الله الرحمان الرحيم
    من خلال هذه المداخلة التي اعبر فيها عن موقفي الشخصي ولا يلزم الجمعية.
    وأنا سوف لن أرد على المقالات السابقة لأن كل واحد حر في تفكيره وعمله كما أنا ومن معي أحرار في تفكيرنا وعملنا ، ونحن بشر ممكن أن نخطئ وممكن ان نصيب، ولكن علينا أن لا نتتبع خطوات الآخرين الذين يشتغلون ليل نهار وننتقد فقط ، لأن الانتقاد سهل جدا وما أصعب العمل .
    أعضاء الجمعية والذين معهم والحمد لله هم كثر ، ولا أقول أحرار تنملال ولا بواسل تنملال لأن هذه المصطلحات يجب ان تنزل الى الواقع وتشتغل ، وهنا سوف لن أسرد الأعمال المتواضعة جدا والتي قامت بها الجمعية لأنه أشار لها أحد المتدخلين السابقين….
    أوضح أيضا أن الجمعية سواء جمعية تنملال للتنمية أو جمعية التقوى لبناء المسجد ليستا بديلا لأحد سواء رسمي أو شعبي فهي تأسست لتكون رافعة من الروافع لتنمية البلدة وتكون أيضا صوت من أصواتها ، ولا نشتغل في الخفاء ولم نضع حواجز للآخرين لأن أرض الله واسعة من له رؤيا أخرى فليتفضل للاشتغال والحمد لله القانون المغربي يسمح بتأسيس جمعيات وأحزاب وتعاونيات…. ، فمرحبا بمن أراد أن يشتغل سواء داخل جمعيتنا أو خارجها وسوف نساعده ونصفق له بكل حرارة .
    أما الإخوان في الجمعية فرؤيتهم على المدى البعيد ، فتنملال يا إخوتي عرفت بتاريخ مسجدها ومن هذا المنطلق فكرنا في إعادة بريق هذا المسجد حتى يكون نواة لإعمار تنملال وعودة أهلها اليه خاصة وأن هناك مجموعة من البوادر على ذلك فالحمد لله الكهرباء متوفرة والماء الصالح للشرب في طور الإنجاز وعندنا بشرى بتزفيت الطريق قريبا ان شاء الله (وهذه المنجزات كلها أتت بفضل أصوات رجالات تنملال وثقل مكانتهم جميعهم البارزين والذين يشتغلون في الخفاء وما أكثرهم)، يعني أن البنية التحتية والأساسية سوف تكون متوفرة ، وبمعنى آخر فتنملال مرشحة لتكون قطب جذاب ، قل ما شئت سياحي ترفيهي ونواتها المسجد ، الذي يتوفر على 3 محلات تجارية ، فبالإضافة الى الفلاحة فممكن ان يمتهن السكان تجارة لتسويق منتجاتهم في عين المكان ( الدجاج ، الكرموس ، البرقوق ، الجلبان، العسل …..) .
    وللحديث بقية ، وأشكر الجميع على كتاباتهم وأقدر مواقفهم ، والاختلاف في الرؤيا ظاهرة صحية لأن كل واحد يرى من موقعه ما لا يراه الآخر، ولكن أدعو الجميع الى النزول الى الساحة للعمل والاحتكاك بالواقع ليبني مواقفه على أسس صحيحة ، وليس بالمراقبة من بعيد تأسس وتبنى المواقف .
    اتمنى كل الخير لأهل تنملال وأتمنى ايضا لم الشمل وتوطيد اواصر التعاون بيننا لخدمة المنطقة وهذا بطبيعة الحال لن يتحقق الا بنكران الذات وتغليب المصلحة العامة ، وما احوج تنملال لأبنائها كلهم القاطنين والمنحدرين منها لأفكارهم ومعلوماتهم لتنير الطريق الصحيح للتغليب على الصعاب. واستسمح على الإطالة .
    الحسين لمريني

    • اولا احييك السيد الحسين على تواصلك وجوابك، رغم اني ارى فيه نوعا من الذاتية، فنحن نناقش موضوع اموال تجمع من الساكنة وطريقة صرفها، والأموال التي تجمع علانية فمن حقنا كمجتمع وكذا من حق السلطة ان ندقق ونناقش طرق صرفها وعوائدها.
      ان منطق نزل للساحة حتا نتا ليس سليما، نحن بالساحة دائما ونعمل حسب امكانياتنا المتاحة ولا يعني هذا ان نتفرج والمال العام يتم هدره في امور تافهة.
      تينملال لها مسجد فارغ طوال السنة بإستثناء يوم الزردة، وان كان هدف جامعي الدعم توفير مساحة اكبر ليوم الزردة السنوي لقامو ببناء قاعة للحفلات مثلا تستغلها الجمعية بالزردة وكذا يستغلها الشعب بأفراحهم بما سيصحب ذلك من زيارات يومية لها بالمئات ويصبح لها مدخول كبير يعود بالنفع على الساكنة.
      ان تينملال تعاني فقط من مصاريف المسجد القديم ومصاريف امامه فنزيدها مسجدا قربه.
      على العموم فأسهل الطرق هو دغدغة الحس الديني للمجتمع وبعضهم يحاول تصوير معارضي هذا التسيب بمعادات الله.
      وكذا جعل اصحاب المال والسلطة بمقدمة الصور والترحيب المبالغ بهم يكسر ادعاء المنفعة العامة والدينية.
      تقبل مروري والأمر يحتاج لمزيد من النقاش.

  • توضيح هام:
    من خلال هذا المنبر الحر،نعلن نحن أبناء تنملال الأحرار أن التبرعات التي تجمعها الجمعية تبتغي من ورائها بناء قاعة للاجتماعات و مقر للجمعية أساسا و ما بناء المسجد الا غطاء و تبرير لجمع التبرعات .

  • السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
    لقد سقط القناع يا أخواني. …كفى من التزويق و التنميق…كفى من حب الذات…كفى من حب الظهور…كفى من استغلال تاريخ تنملال …ماذا سيجلب بناء مسجد في منطقة شبه مهجورة مع العلم ان المسجد الأصلي دائما شبه فارغ لا يتعدى عدد مصليه الصف الواحد…كفى من استغلال الدين…كفى من الركوب على فقراء تنملال. ..اهذا هو قمة انسنياتكم …ووعيكم…

  • إخواني في الجمعية لبناء مسجد تنملال هذا عمل خيري. جيد لكن المسجد جاء في موقع غير مناسب والسكان أكثرهم رحلو من الدوار بسبب عدم وجود المدارس و الذين يقطنون هناك يفكرون في الرحيل من أجل أولادهم ليتابعوا الدراسة فكيف لطلبة العلم ليتابعوا حفظ القرآن والعلوم الشرعية بين الجبال لأن شباب اليوم ليسوا شباب 1930 و1950 و1960 . أقول لكم صراحة المسجد يبنى ولكن فقط للوعدة السنوية وستبقى خالية في أوقات الصلاة يصلي الإمام بوحده وأقول لكم أنتم جمعية بناء المسجد لا تقطنون هناك فمن سيبقى في هذا المسجد والدليل حاليا في مسجد القديم المجاور له

  • اين رجال تنملال اين ساكنة تنملال تبدو مهجورة اللهم بعض الوجوه السياسية التي كانت بالامس القريب تكن كل الحقد للساكنة
    عيب وعار

  • هل فعلا الدوار يحتاج لبناء مسجد والله عيب وعار ستبقى هذه اللمة وهذه الفكرة وصمة عار عليكم ولن ؤنسها التاريخ وسختم تنملال

  • السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    اخواني الأعزاء و أحبتي و هل عملية بناء مسجد يحتاج إلى كل هذا الحشد و هذه الهالة و عسكرة هذه الوجوه السياسية و السلطوية هل هي ضرورية لبناء بيت الله ام هناك أغراض أخرى.
    و الله سبحانه تعالى هو المستعان.

  • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    يتضح جليا من إنجازاتكم الميدانية بما قمتم به من أعمال جليلة لفك العزلة عن مدشر تنملال و إنقاذ أهلها من براثين الفقر أن أهدافكم نبيلة و كل ما يقال عنكم انكم تخدمون وفق أجندة شخصية ضيقة أو تعملون على خلفية سياسية أو أن أهدافكم ديماغوجية ما هو إلا كلام من أجل ذر الرماد في العيون………..

  • السلام عليكم.
    أولا هنيئا لنا في تنملال بهذا البناء الجديد الذي سوف لن يكون الا اضافة قوية للدوار، واحياء لتاريخها المجيد واتمنى من كل الغيورين الاستمرار الى الأمام وعدم النظر الى الوراء وما سمعناه البارحة من جميع المتدخلين يثلج الصدر.
    وأقول لصاحب البقرتين . تركنا لك البقرتين وما سوف تجود به للدوار. وهذا النوع من التساؤل أجاب عنه فضيلة الأستاذ بريسول البارحة في حفل الإفتتاح.واضيف الى الأخ ان الإخوان في الجمعية منذ أزيد من 10 سنوات وهم يقومون بمجهودات وحسب استطاعتهم لتنمية المنطقة : اصلاح واد الوسداد ، اصلاح الطريق، خلايا النحل ، المدرسة ، دلالي الخير لمساعدة المعوزين بطبيعة الحال دون علمك ، توفير الملابس ، ….. واستفاد أهل الدوار بإدخال الإنارة الى بيوتهم من طرف محسنين من بلجيكا ووووووو ولم تظهر على الساحة . ,اتى بيت الله وظهرت فجأة لماذا !!!!!!!!!؟؟؟؟؟؟

    • اولا عليك تعلم أدب الحوار، فلست صاحب بقرتين بل طرحت تساؤلا من الواقع وهذا من حقي مادامت الأموال تجمع من طرف الشعب والمتبرعين، ولو كنت ستبنيه بمالك الخاص فلك ذلك.
      ولتكن لك الجرأة ان تعلق بإسمك كما نفعل.
      الإختباء وراء الله للإسترزاق فهذا دجل، وهل مكتب الجمعية وقاعة الإجتماعات تدخل في باب بيت الله؟
      انتم تريدون بناية لإلتقاط الصور بالمناسبات وانا اتحدث عن معانات الساكنة.
      المسجد العتيق كاف للمصلين وهو فارغ طوال الوقت، فما الداعي لبناء آخر قربه؟
      اتفهم ان الدعوة للتبرع للمسجد اسهل وسيلة لجمع التبرعات واتفهم انكم لو اعلنتم جمعها لعمل خيري فلن يتبرع أحد، لكنكم اخترتم الطريق السهل.
      ثم اني لست بحاجة للصور والبهرجة لأبين لك ما افعله من اجل بلدتي.

  • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    هنيئا لكم جميعا أيها السادة الكرام بهذا العمل العظيم
    والله لقد انتابتني اللحظة كل مشاعر الفرحة لما اطلعت على هذه المبادرة.
    وخاصة انني من خريجي المسجد القديم وبه حفظت القرآن الكريم زاده الله تعظيما.وتشريفا وبركة وعلى أهل القرية جميعا والزوار والمهتمين …

  • تحية صادقة لكل الغيورين على المنطقة
    في ظل الاوضاع الاقتصادية الصعبة و غلاء الأسعار و تردي الخدمات الاجتماعية، تحتاج مجتمعاتنا الى أعمال خيرية تكافلية حقيقية لمساعدة الفقراء و ذوي الاحتيجات و نحتاج إلى جمعيات تقوم بأعمال خيرية غير دعائية .

  • هنيئا لساكنة تنملال بهذا المسجد الجديد ونرجو من الله سبحانه وتعالى ان يبارك في كل من ساهم في بنائه وتشييده ونرجو من المسؤولين على هذا المسجد ان يفتحوا باب المساهمة وجمع التبرعات على موقع زايوسيتي بتسجيل رقم الحساب البنكي حتى يتمكن ابناء زايو داخل وخارج الوطن بمساهماتهم في بناء هذا المسجد وشكرا

  • السلام عليكم….مع كامل احترماتي للجمعية و لأعضائها. ..و نظرا للوضعية الاجتماعية للمنطقة تنملال كان من الأجدر بناء مركز صحي تستفيد منه الساكنة التي يعيش معظمها تحت عتبة الفقر.و الله سبحانه تعالى هو الموفق.

  • لتينملال مسجد تاريخي وعتيق ويعتبر ارثا انسانيا وتاريخيا للمنطقة، وهذا المسجد بصحنه وغرفه وقاعة صلاته كافي جدا للمنطقة بل هو فارغ جل الوقت كون ساكنة تينملال هاجرت من القرية.
    فما الداعي لخسارة الملايين لإنشاء مبنى اسمنتي يشوه معمار القرية التقليدي وكذا المسج التقليدي، مازلت لم استوعب دوافع جمع التبرعات لبناء المسجد على بعد امتار من مسجد آخر.
    الم يكن اولى استثمارها في مشاريع خيرية لوقف نزيف الهجرة؟
    ماذا لو استثمر جزء من الأموال لشراء بقرتين لكل اسرة، وبضع رؤوس الماشية عرفانا منا على صمودهم بالقرية؟
    ماذا لو تم استثمارها لمشروع خيري يدر مدخول على الساكنة؟
    ماذا لو تم ربط المنازل المتبقية بالماء وتجهيز مراحيض لكل منزل؟
    ماذا لو تم تجهيز مدرسة او مستوصف؟
    انتظر اجابة من الساهرين على جمع التبرعات.

  • بناء مستوصف كان انفع للسكان…

    • السلام اعليكم
      والله يااخي انا متفق على تلك الجملة الصغيرة ولكنها مفيدة .
      نعم المسطوصف افضل من المسجد لان الانسان يمكن ان يصلي في اي مكان اما بعظ الحالات الاستعجالية لاتسمح للمريض الذهاب بعيدا للعلاج.
      وثانيا يدشنون مسجدا ويطلبون المساعدة ( التبرع ) للبناء .

  • بالتوفيق انشاء الله

    • باسم الله الرحمان الرحيم
      الا خوان اعضاء الجمعية يجتهدون في كثير من المبادرات الخيرية تعود بالنفع على ساكنة تنملال في نضري فكرة بناء مسجد جديد لاستعاب بعض الا نشطة الدينية وما شبه ذالك فكرة حسنة وفيها خير ان شاء الله .
      كما قام بعض الاخوة من اهل تنملال بحفر الابارجزاهم الله خيرا وتزويد السكانة بالماء صدقة جارية انشاء الله , وكما بادر الاخ رحو تي موسى من خلال جمعية بسمة البلجيكية بتزويد السكان بالكهرباء وبعض المعدات المنزلية فيه خير كثير .
      ونتمنى ان نرى مبادات اخرى ووجوه جديدة ان شاء الله في المستقبل القريب كبناء مصتوصف والجالية تتكلف بالتجهيزات او بناء قنطرة اغزر الوسداد على سبيل المثال وفي ذالك فاليتنافس المتنافسون.
      وفقنا الله لما فيه الخير لصالح تنملال واهلها .