الذكرى 20 لانتفاضة الشبان المغاربة في امستردام ضد “تسلط” الشرطة (فيديو)

آخر تحديث : الأحد 15 أبريل 2018 - 8:15 مساءً
2018 04 14
2018 04 15

شهدت العاصمة الهولندية قبل عشرين سنة، مواجهات عنيفة بين الشرطة شبان مغاربة، استمرت لعدة أشهر، ولم تنتهي الا بتدخل الاباء والأمهات.

وتعود اسباب الانتفاضة التي تفجرت في ابريل من سنة 1998، من طرف الشبان المغاربة، الى رفضهم تسلط الشرطة، وتدخلاتها المكثفة لاعتقالهم لأبسط الامور، مما ولد حالة من الاحتقان في المنطقة الغربية للعاصمة، ادت الى نشوب مواجهات استعمل فيها الشباب المغاربة الحجارة فيما كانت الشرطة تستعمل الهراوات.

وكان المئات من الشبان المغاربة يجتمعون بشكل يومي لمهاجمة الشرطة التي تدخل الى الاحياء، واستمر هذا الوضع لعدة اشهر، عجزت معه الشرطة عن فرض القانون.

وأمام هذا الوضع شكل وزير العدل لجنة مكونة من ممثلي السلطات والجالية المغربية، قصد اصدار توصيات لتجاوز هذه الازمة فيما دعا رئيس البلدية الحكومة الى ايلاء المزيد من الاهتمام للشباب في المدينة.

وتحولت المظاهرات ضد الشرطة الى احتجاجات للمطالبة بدعم الشباب وتوفير فرص الشغل لهم، من اجل انقاذهم من البطالة والتسكع في الشوارع الذي ولد هذا الوضع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.