استرجاع سبتة ومليلية يدفع مغاربة إلى اتخاذ هذه الخطوات

آخر تحديث : الأربعاء 14 مارس 2018 - 11:19 مساءً
2018 03 14
2018 03 14

متابعة:

قرر المكتب التنفيذي لـ”الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان”، العمل على تشكيل لجنة علمية مكونة من خبراء في القانون الدولي ومتخصصون في التاريخ والجغرافيا والإعلام وحقوقيون، قصد إعداد ملف علمي، للترافع حوله لدى الهيئات الأممية المختصة فيما يتعلق باسترجاع سبتة ومليلية وباقي الثغور المغربية.

كما قررت الجمعية المذكورة، توجيه مراسلة إلى رئيس الحكومة لحث الحكومة المغربية، على بذل المزيد من الجهود للمطالبة باسترجاع المناطق المحتلة من طرف الإستعمار الإسباني، بموازاة توجيه رسالة أخرى إلى كل الأحزاب الوطنية المغربية والفرق البرلمانية، للغرض ذاته.

وقالت الرابطة في ندوة نظمتها يوم أمس الثلاثاء 13 مارس الجاري، بمناسبة إعلانها عن الـ13 مارس من كل سنة يوما وطنيا للمطالبة باسترجاع سبتة ومليلية وباقي الثغور المحتلة،(قالت) أنها ستطالب الدولة الإسبانية بالجلاء وإنهاء الإستعمار، عبر مراسلة ستوجهها إلى السفير الإسباني بالرباط، ليوجهها بدوره للحكومة الإسبانية.

وأعلن المكتب التنفيذي للجمعية الحقوقية المذكورة، أنه سينظم وقفة احتجاجية أمام السفارة الإسبانية بالرباط، وقافلة نحو المعابر الحدودية الوهمية.

من جهة أخرى، أكدت الرابطة المغربية أنها ستراسل اللجنة الخاصة المعنية بحالة تنفيذ إعلان منح الإستقلال للبلدان والشعوب المستعمرة، المعروفة باسم اللجنة الخاصة المعنية بإنهاء الإستعمار أو لجنة 24.

وستراسل (الرابطة) أيضا، وحدة إنهاء الإستعمار التابعة لإدارة الشؤون السياسية، منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو)، هيئات الإتحاد الاوربي المعنية، وهيئات الإتحاد الإفريقي المعنية.

كما أعلنت الرابطة، أنها ستضع تقريرا موازيا للإستعراض الدوري الشامل المتعلق بإسبانيا، ودعت كل الهيئات الحقوقية والنقابية والسياسية إلى الإنخراط في جبهة للمقاومة ضد الإحتلال الإسباني، والمساهمة في الأنشطة التي تعتزم الرابطة المغربية تنظيمها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

التعليقات6 تعليقات

  • ننتظر من المكتب التنفيذي لـ”الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان”، العمل على تشكيل لجنة علمية مكونة من خبراء في القانون الدولي ومتخصصون في التاريخ والجغرافيا والإعلام وحقوقيون، قصد إعداد ملف علمي، للترافع حوله لدى الهيئات الأممية المختصة فيما يتعلق ببناء مدينة جديدة و حديثة ذات مستوى أعلى من سبتة ومليلية وباقي الثغور المغربية.
    و أنها تطالب الدولة الإسبانية بالمشاركة بالبناء و الإستمرار لإنهاء البناء، عبر مراسلة توجهها إلى السفير الإسباني بالرباط، ليوجهها بدوره للحكومة الإسبانية.
    وإعلانها عن الـ13 مارس من كل سنة يوما وطنيا للمطالبة ببناء مدينة مغربية أرقى من سبتة ومليلية وباقي الثغور المتحضرة

  • قبل أن تطالب اللجنة باسترجاع مليلية يتوجب عليها بناء مدينة مغربية بمستوى أعلى من مليلية، عندئذ نثق بهم أن يسترجعوا مليلية

  • هذا ليس استعمار. أرض الله واسعة. كل من يريد بناء حضارة، يبحث عن أرض قفراء ويعمرها واجره على الله. ولن تنقص الأراضي القفراء شيء. هذا مطار العروي. انظروا ماذا فعل به المواطنون. سرقوه.

  • خليولهم كلشي احسن
    كون غي كانت حتى زايو مستعمرها اسبانيا كون زايو رها من احين المدن في المغرب
    اش اديرو بمليلية و سبتة غي اتوسخوهوم
    خليوهالهوم راهوم مهاليين فيهم مزيان

  • يتشاورو بعد مع السكان المحليين

  • hhh msakin had nas mrad