ملف خاص عن اولى تصاميم التهيئة لمدينة زايو في الفترة الإستعمارية

آخر تحديث : الإثنين 12 مارس 2018 - 10:37 مساءً
2018 03 11
2018 03 12

زايو سيتي.نت محمد مومني

الحديث عن نشأة مدينة زايو يقودنا الى مرحلة مهمة من تاريخ المدينة الذي بدأ مع توغل الاسبان في منطقة الريف منذ بداية القرن العشرين . وأول الحملات الاستعمارية للمنطقة انطلقت منذ سنة 1908 حيث تم بناء اول وحدة عسكرية اسبانية براس الماء إلا ان العمليات العسكرية باتجاه زايو ومنطقة الصفصاف الحدودية بدأت في سنة 1920 مع تعيين الجنرال “فرناندو سلفستري “قائدا عاما للحملات العسكرية الاسبانية والذي قاد معركة انوال في 22 يوليوز 1921 التي انتهت بهزيمة نكراء للجيش الاسباني مما ادى الى توقيف مؤقت للعمليات العسكرية والى تدمير معظم التحصينات العسكرية الاسبانية من طرف المقاومة الريفية لكن مع عودة المستعمر أثناء فترة الحرب العالمية الثانية ما بين سنتي 1939 و 1945 تم اصلاح و بناء عدة ثكنات و ثغور عسكرية خاصة بضفاف نهر ملوية. بالنسبة لمدينة زايو تقول المصادر الإسبانية أنه تم تسجيل وجود معسكر ما بين 1912 و 1921 إلا ان عمليات البناء بدأت مع بداية العشرينات اول تصميم لما يسمى بتوميات زايو مسجل في سنة 1912 كما تظهره الصورة الاولى ويمكن ملاحظة التوميات (كلمة امازيغية تعني :التوأمان) التي هي عبارة عن ربوتين متقابلتين تم اختيارهما كموقع استراتيجي لبناء ثكنة عسكرية كما يوضح التصميم.

الصورة الثانية اخذت عبر الجو في العشرينات ويمكن مقارنتها مع التصميم

الصورة الثالثة تمثل اول مشروع تصميم لمدينة زايو حيث يمكن ملاحظة وسط المدينة وطريق رأس الماء

  الصورة الرابعة فتبين تصميما موسعا  (الى غاية 1945) ويمكن ملاحظة ملعب كرة القدم  وحديقة الاندلس والطريق المؤدية الى رأس الماء.

الصورة الخامسة  (1921) تبين مكان انشاء مقبرة المدينة ( في اعلى الصورة)  حيث نلاحظ طريق غير معبدة تؤدي الى المقبرة ولعله شارع سيدي عثمان حاليا.

الصورة السادسة فهي مثيرة للانتباه نظرا لان التصميم المقترح يظهر مدينة زايو بشكل رائع كما يبين بعض المرافق التي لازالت موجودة مثل السوق والملعب كما يمكن ان نلاحظ ان وجود مشروع منطقة صناعية بالجهة الشرقية الجنوبية وهناك ايضا مقر عسكري يسمى بالملاح. هذا التصميم انجز في الخمسينات من طرف المهندس: فسنتي مارتوغال :  

Vicente martorell

الصورة السابعة  تبين منظرا لمعسكر للجنود الاسبان بوسط زايو سنة 1916 ويمكن مشاهدة الجبل لتحديد الموقع.

المصدر: دراسة حول التراث العسكري الريفي انجز سنة 2009 من طرف الباحثين: Antonio Bravo Nieto, Juan Antonio Bellver Garrido, Sonia Gámez Gómez, Santiago Domínguez Llosá, Montaser Laoukili, Manuel Aragón Gómez, María Lechado Granados

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

التعليقات14 تعليق

  • tashih . inna kalimat toumiyat asloha 3arabi . wa chokran

  • chokran li akh momni . orido an ossahhiha laho fa9at. inna kalimat toumiyat kalima 3arabiay assila . wa chokran

  • تعاليق كلها على صواب ولكن الفهم مختلف
    المعلق الذي تكلم عن فترة الاستعمار لم يقل
    اريد الاستعمار ولكن يتكلم عن بعد النضر
    للهندسة المتميزة الذي رسمها المستعمر
    بالدقة المتناهية
    ولو استمر الحال على ما كان عليه لرأينا
    مدينة من الطراز الرفيع

  • السبا م عليكم. اثار انتباهي بعض تعليقات بعض الإخوة الذين يتمنون لو بقي الاستعمار الإسباني الذي اغتصب النساء و قتل الرجال و نهب خيرات البلاد و مازال كذلك. و هنا اقترح على الإخوة الذين لم سمعوا عن الاستعمار فقط او درسوه في المقررات اقتر ح عليك اخي ان تسال جدك اذا كان مازال حيّا او اسأل احد المقاومين عما كان يفعله الاستعمار فيهم. و لا انصحك يا معجب الإسبان او الفرنسيس ان تبدي أمنيتك بعودة الاستعمار أمامه (جدك) لانه حتما (غادي يعطيك واحد السقلة او بونيه باش ما تعودش تقول ديك الهدرة) هذا لانك لا تعرف بما تتفوه والسلام عليكم .

  • Félicitations pour la recherche et remerciements pour la présentation d’un travail soigné.Il me semble que la recherche va continuer, que d’autres photos vont être publiées prochainement pour le grand plaisir des lecteurs Encore une fois , merci pour cette participation qui donne à réfléchir.

  • الى محمد النخلة
    ومن صوت على ذااااك المجلس البلدي أليست الساكنة بأغلبيتها

  • الى الغيور على وطنه وانا طبعا غيور على ديني ووطني
    انا لا اقصد من عودة الاستعمار ليقمع ويجوع الشعب ولكن اقصد اتقانه وحبه للعمل والجودة
    يا اخي لماذا لايقوم المسؤولون ولو بجزء بسيط مما كان يفعله المستعمر
    من يدعي ان هناك اكراهات وعراقيل فلا يتحمل المسؤولية
    اليس في جميع البلديات مهندسين واطر اكفاء ؟

  • الصور لها حوالي قرنا من الزمن . زمن المجاعة بالنسبة للساكنة المحلية وقت اذن . و الاخ نجيم يحن لعودة الاستعمار و اقول له افتخر وافتخر لانك تعيش في وطنك مستقلا حرا مكرما معززا . ولو عشت او درست عن وضعية الساكنة المستعمرة لما كتبت ما كتبت . ارفع راسك عاليا لانك تعيش في وطنك مطمئنا. و شمر على سواعدك من اجل مستقبل افضل و قدم لوطنك ما تراه في حاجة اليه و اتمنى ان تكون متفائلا في حياتك و النجاح حليفك ان شاء الله .

  • لا سيدي ميمون شيلح الساكنة لم تقم بتخريب البنايات وإنما المجلس البلدي هو من قام بتخريب المدينة ولا تحملوا الساكنة شيئا لم تقم به .

  • احس ان اغلب الغيورين على وطنهم والذين يحبون ان تكون المدينة راقية يتمنون عودة الاستعمار ليكمل ما بدأه ويصحح أخطاء وعجز المسؤولين عن الشان المحلي والوطني…
    انظروا معي الى التخطيط والتفكير العميق في انجاز المشاريع. وشساعة الشوارع والمساحات الخضراء.
    هذا منذ قرن من الزمن .سبحان الله
    اللهم سخر لهذا الوطن مسؤولين أكفاء ليصلحوا ما فسد

  • في البداية نشكر كل من ساهم للوصول إلى نشر هاته التصاميم النادرة والصور التاريخية لتأسيس مدينة زايو، فأول تصميم أنجزه الإستعمار الإسباني في هذا المركز، هو للبنايتين التاريخيتين الثكنة العسكرية والقيادة ، وأول عمل قامت به ساكنة هذا المركز من بداية الإستقلال إلى يومنا هذا ، هو تخريب هاتين المعلمتين التاريخيتين بٱلمدينة ، فالسؤال المطروح هنا ، ماهي الأسبــــــــــاب التي جعلتنا نخرب أكثر مما نبني ؟

  • إذن التوميات هما الفوسينا والقشلة

  • شكرا زايو سيتي على نشر هذه الصور التي تعود لمرحلة تاريخية لهذه المدينة ، لقد أدهشتني الصور حقيقة زايو كان لاشيء في بداية القرن الماضي ، وبعد تدخل المستعمر الإسباني انجز مرافق وكان من الممكن أن يكون عاصمة للجهة الشرقية ، على عكس اليوم الذي فرض عليه التهميش واصبح يعيش العزلة في ظل سياسة المغرب غير النافع ، فلولا هجرة جل أبنائه لأروبا وتضامنهم مع أقاربهم لكانت الامور ستزيد سوء .

  • لو كان المستعمر الإسباني باقيا لكان حالنا أحسن بكثير مما هو عليه تحت نفوذ ……. المغربي !!!