الانتخابات بأولاد ستوت.. نسبة التصويت تصل 35.09 في المائة وإليكم نتائج كافة المكاتب

آخر تحديث : الثلاثاء 9 يناير 2018 - 9:36 مساءً
2018 01 08
2018 01 09

زايو سيتي.نت سعيد قدوري

حققت مدينة زايو وجماعة أولاد ستوت نتيجة لافتة جدا خلال الانتخاب الذي جرى يوم الخميس 04 يناير من أجل شغل المقعد الملغى بمجلس النواب عن دائرة الناظور، حيث وصلت نسبة التصويت بزايو 31.73 في المائة، وهي ثاني أعلى نسبة تصويت بالإقليم، فيما حققت جماعة أولاد ستوت أعلى نسبة تصويت، إذ بلغت 35.09 في المائة.

ويبلغ عدد المسجلين في اللوائح الانتخابية بجماعة أولاد ستوت 10033 ناخب، صوتت منها يوم الخميس 3521، وبلغ عدد الأوراق الملغاة 246 ورقة، وهو عدد جد قليل بالنظر إلى حجم الأوراق الملغاة خلال كافة الانتخابات التي مرت بجماعة أولاد ستوت. فيما بلغ عدد الأصوات المعبر عنها 3275 صوت.

ومن مجموع الأصوات المعبر عنها؛ حصل مرشح حزب الاستقلال محمد الطيبي على 2906 أصوات. وحصل سعيد الرحموني على 247 صوتا. ومحمد أبرشان على 106 أصوات. وعادل أحكيم على 04 أصوات. وبوزيان الهرواشي على 06 أصوات. وعلي الصغير على 06 أصوات.

وإليكم النتائج التي حصل عليها الثلاثة الأوائل؛ محمد الطيبي، سعيد الرحموني ومحمد أبرشان، بكافة مكاتب التصويت بجماعة أولاد ستوت:

· مكتب التصويت رقم 1 (مدرسة أولاد البشير):

الرحموني 00

أبرشان 08

الطيبي 124

· مكتب التصويت رقم 2 (مدرسة عين برحال):

الرحموني 01

أبرشان 05

الطيبي 135

· مكتب التصويت رقم 3 (مدرسة الدراسة):

الرحموني 00

أبرشان 00

الطيبي 70

· مكتب التصويت رقم 4 (مدرسة أولاد منصور):

الرحموني 02

أبرشان 01

الطيبي 159

· مكتب التصويت رقم 5 (مدرسة لقليعة):

الرحموني 05

أبرشان 13

الطيبي 125

· مكتب التصويت رقم 6 (مدرسة أولاد عبد الله):

الرحموني 07

أبرشان 13

الطيبي 20

· مكتب التصويت رقم 7 (مدرسة الزكارية):

الرحموني 25

أبرشان 05

الطيبي 212

· مكتب التصويت رقم 8 (مدرسة عين الذيب):

الرحموني 01

أبرشان 01

الطيبي 48

· مكتب التصويت رقم 9 (قرب مسجد أولاد بوزيان):

الرحموني 07

أبرشان 01

الطيبي 18

· مكتب التصويت رقم 10 (فرعية أولاد علال):

الرحموني 08

أبرشان 00

الطيبي 98

· مكتب التصويت رقم 11 (فرعية أولاد علال):

الرحموني 07

أبرشان 05

الطيبي 120

· مكتب التصويت رقم 12 (مدرسة أولاد قدور وأحمد):

الرحموني 45

أبرشان 01

الطيبي 24

· مكتب التصويت رقم 13 (مدرسة أولاد البوريمي):

الرحموني 04

أبرشان 08

الطيبي 145

· مكتب التصويت رقم 14 (مدرسة الفوارس):

الرحموني 05

أبرشان 01

الطيبي 64

· مكتب التصويت رقم 15 (مدرسة أولاد المغراوي):

الرحموني 02

أبرشان 11

الطيبي 225

· مكتب التصويت رقم 16 (مدرسة بني وكيل):

الرحموني 21

أبرشان 01

الطيبي 37

· مكتب التصويت رقم 17 (مدرسة أولاد امهلهل):

الرحموني 00

أبرشان 00

الطيبي 54

· مكتب التصويت رقم 18 (مدرسة الدار البيضاء):

الرحموني 20

أبرشان 00

الطيبي 54

· مكتب التصويت رقم 19 (مدرسة العباد):

الرحموني 09

أبرشان 11

الطيبي 59

· مكتب التصويت رقم 20 (مطعم مدرسة العباد):

الرحموني 14

أبرشان 10

الطيبي 70

· مكتب التصويت رقم 21 (المركز الفلاحي 120):

الرحموني 08

أبرشان 01

الطيبي 135

· مكتب التصويت رقم 22 (مدرسة إدريس الثاني صبرة):

الرحموني 18

أبرشان 02

الطيبي 87

· مكتب التصويت رقم 23 (قرب مسجد سيكتور 3 صبرة):

الرحموني 09

أبرشان 01

الطيبي 137

· مكتب التصويت رقم 24 (مدرسة عزوزات):

الرحموني 02

أبرشان 01

الطيبي 95

· مكتب التصويت رقم 25 (فرعية أولاد علال):

الرحموني 02

أبرشان 00

الطيبي 92

· مكتب التصويت رقم 26 (مدرسة أولاد منصور الشمالية):

الرحموني 02

أبرشان 01

الطيبي 230

· مكتب التصويت رقم 27 (مدرسة الفوارس):

الرحموني 23

أبرشان 05

الطيبي 269.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

التعليقات24 تعليق

  • لم أكن أعتقد أو أظن ابن جلدتي أن يلجأ إلى لغة أجنبية ويظهر محاولا إذلال أخاه و هذا ما قام السيد متتبع و السيد ابن زايو واللقبان ما هما إلا لشخص واحد و ليس من باب الصدفة أن يتحدث عن الإذلال هذا لا يهم الغريب في الأمر هو استعمال و توظيف وسرقة حكمة تعود لصاحبهاEdward Albert (1926/2016) كاتب مسرحي والسيد ابن زايو لم يكلف حتى نفسه ليترجم ما نشره عن الكاتب و المعلم من مؤلفه : ثوابت الرجل الصادق les maximes de l’honnête homme (1772) كنت أظن أن هذان العرنسبان سيقدمان رايهما حول موضوع نتائج الانتخاب الجزئي ولكن هيهات النقاش على بساطته لم يتمكنا من تحرير و لو جملة بأية لغة يتباهون بها هما ركزا من غريب الصدف على موضوع الإذلال باللغة التي لا يتقنها جل متتبعي هذا الموقع.انصحهم بما انهم يملكون كل هذه الملكات وهذه الشحنة من اللغة الأجنبية و لا يعتمدون على التقليد واستنساخ أفكار نحن في استعمال عنها لأن الله كرمنا و لن يذلنا أيا كان واللجوء إلى لغة الغير لن تبني الشخصية .اني جد فخور بلغتي سواء عربية كانت أو امازيغية وابتهج حتى بلغتي العامية. الإحساس بالدونية تدفع الشخص الضعيف إلى توظيف لغة اكيد انه لا يتقن فن النطق بها..نصيحة للاخوين رجاء حين تأتون بنصوص أو حكم فرنسية أشيرا لكاتبيها و لا حرج عليكما حتى تتعود على القراءة ونتقن النطق بها كما اقول لكما إنما لم إذلال الإنسان بقدر ما أنكم تساهمون بدون وعي في إذلال لغة اجدادكم و أبنائكم اما انتم و امثالكم قد رفع عنكم القلم.

  • لغة موليير لا حاجة لنا بها لأن لغتنا الرسمية واضحة و محددة و لا نتباهى على بعضنا البعض من لديه آراء حول المواضيع الآنية المحلية فليفدنا بها بأية لغة شاء لسنا بحاجة إلى لغة الأدب العربي أو الفرنسي أو الاسباني أو الإنجليزي او الحكم أو الأمثال الأجنبية لأن لدينا من الأمثال و الحكم ما لا يحصى و لا يعد حتى تعم المشاركة .أعتقد ان الموضوع واضح النتائج الانتخابية الجزيئية و مدى انعكاسها على الأحزاب المحلية .أظن اني أعيش في بلد عربي/أمازيغي .من لديه مركب نقص مع لغتي أجدادنا (عربية و امازيغية ) فالبحر أمامه . لم يسبق لنا أن سمعنا في تاريخنا أن ناقش فرنسي مواطنه الفرنسي بلغة غير لغة موليير و فولتير و فيكتور هيغو .

  • يتحدثون عن التنمية و المنجزات و حافلات النقل المدرسي والكهرباء و تشييد الطرق و تزويد الساكنة بالماء الصالح للشرب رغم أنها تندرج في البرامج الوطنية وأكبر خطأ وقع و يقع فيه كل المتعاقبين على تدبير الشأن القروي انهم لم يفطنوا ان الجماعة تنعدم فيها شبكة الواد الحار
    حيث لو سبق للدولة إدراج هذا المجال ضمن البرامج الوطنية لقلبوا الدنيا و اقعدوها وكسروا لنا رؤوسنا .وهذا دليل قاطع على فشل التدبير الجماعي و هدر للمال العام و لا يتوفرون على اي تصور مستقبلب .كيف يمكم تشيد الطرق وتزويد الساكنة بالماء ولم يتم التخطيط بالموازنة مع ذلك اعداد مشروع شبكة التطهير او انهم ينتظرون برامج معدة سالفا من طرف الجهات المختصة ويتبنوها في آخر المطاف لأنفسهم ولكن الكل على دراية بأن فاقد الخبرة والتجربة لا ينتظر منه أمر. ولكم واسع التعليق يا دعاة التنمية.

  • السيد عامل نظافةرغم أنه شرف عظيم أن تحمل هدا اللقب إلا أنك غير صادق تعلم لماذا؟ إن جماعتك التي تضم أكبر مطرح للنفايات لا تتوفر على شاحنة واحدة لشحن المقامات والنفايات أنها مفارقة غريبة من نوعها. جماعة عامل النظافة تشكل الاستثناء.عن اية تنمية يريد السيد الإشارة إليها منذ تأسيسها لم نشاهد أي معرض سواء صناعي أو فلاحي أو تجاري أو ثقافي.لذا اهمس في أذني السيد أن يدعني و يترك صامتا و موجزاً في التعقيب عليه وانصح بزيارة جماعة بوغريبة و يلاحظ انتشار التجزئات السكنية التي لا زالت لم ترى النور في جماعته التي تنتشر فيها البنايات كالطفيليات بدن تجهيزات أساسية وتغني بالكهرباء و الماء التي تندرج في إطار البرامج الوطنية أكتفي بهذا القدر كي يسترجع السيد أنفاسه لأن الحديث طويل.

  • تحية تقدير واحترام لكل عمال النظافة حسب تعليقك على قدر فهمي تقصد جماعة اولاد ستوت بالنسبة للماء والكهرباء وشق الطرق فهذه برامج وطنية تساهم الدولة بالنصيب الاكبر الاستثمار بدا في المنطقة التي يتواجد فيها الصلصال كمادة اولية لصناعة الاجور وتلك الوحدات الصناعية ليست بالكبرى ان كانت مشاريع كبرى كيف نسمي صوناسيد ومعمل السكر هل فعلا لدى الجماعة برنامج ام ان لديها مشروع برنامج عندما تقول ان اغلب الاعضاء مستواهم الدراسي يفوق الباكلوريا فانك تجانب الصواب مع كامل احتراماتي لكل الاعضاء ان كانت لسيادتكم اية صفة في المجلس او الادارة فما على سيادتكم الا ان تنوروا الراي العام المحلي وذلك بعقد لقاءات دورية للتواصل مع العلم ان التواصل اصبح ضروري والغرض منه تنوير الراي المحلي باستثناء مداخيل المقالع اين مداخيل الجماعة اين فرص الشغل التي تخلقها الجماعة ام انك تقصد تشغيل الموسميين بالوساطة الجماعة الوحيدة التي اعرف هي جماعة بوغريبة ليس لديها ربما مقلع او اثنين ولكن كم ارتفعت مداخيلها

  • السيد بوزبال يتحدث تارة عن الضعف التكويني للمستشارين بالجماعة وهو لا يعلم أن أغلبية الأعضاء يتوفرون على شواهد تفوق الباكالوريا ونسبة التشبيب جد مرتفعة حيث معدل الأعمار 40 سنة كما أن برنامج الجماعة واضح ويروم توفير المرافق الأساسية من كهرباء وماء وطرق ونقل مدرسي …وهذه البرامج ليست برامج وطنية كما تدعي لأن الجماعة رصدت لها الملايير منذ 92 ولا زالت تؤدي فاتورة الديون الخاصة بذات المشاريع ويمكنك أن تنفتح على جماعات أخرى لترى الفرق فإذا كانت المشاريع وطنية ما كانت جماعتنا لتصل إلى هذا المستوى ويمكن أحالتك إلى بعض الجماعات بالمغرب كالاطلس والريف
    فبفضل السياسة التشجيعية للاستثمار نشأة الجماعة تهافتت شركات كبرى على الجماعة مما ساهم في رفع موارد الجماعة وبالتالي خلق تنمية حقيقية فيكفي أن أشير هنا إلى مستحقات المكتب الوطني للكهرباء على الاستهلاك السنوي لهذه المادة والذي يفوق 7 ملايير أما إذا علمت أن مصاريف بعض الشركات السنوية من محروقات وتأمين وعمال …فستعلم المعنى الحقيقي للتنمية لأنك تجهله فمعمل واحد يصرف أكثر من 3 ملايير فتخيل كم تجني الدولة من ضرائب على هذه المعامل وخمن عدد أيام العمل المباشرة وغير المباشرة معلومة يمكن أن تفيدك اذا كنت تريد الاستفادة من تدخلاتك فالجمأعة تتوفر على أزيد من 20 شركة من هذا النوع الذي ذكرناه يمكنك الآن أن تأتي لنا بمثال لجماعة مماثلة ممن تميل إليهم لأنني اعرف انك سياسي وتعرف في الشأن المحلي الشىء الكثير لكنك لا تريد أن تعطي لكل ذي حق حقه

  • بوزبال حين يبدي رايا لا يهتم بالاسم أو اللقب كما يفعل البعض و لكن يتفاعل قدر المستطاع مع الحدث” المحلي” أي على صعيد المنطقة الذي هو فيها.كنت أتمنى أن تكون بلدية زايو من أحسن البلديات و لو على صعيد إقليم الناظورعلى الأقل أولا بمسيريها أي منتخبيها .منتخبين يفكرون في توفير الأمن و الأمان لمواطنيهم تقديم خدمات في أحسن الأجواء ؛ لا منتخبين ” يحرضون ” أتباعهم والمستضعفين من الساكنة على التمرد و خرق القانون. كنت اتمنى ات تكون زايو مدينة يقتدى بها على الأقل من طرف الجماعات المجاورة لا كما تفضل منتقدي و جعل منها مدينة ” فاضلة ” كنت اتمنى من السيد : رئيس سابق تقديم تعليله حين اتهمني بالحقد على مسؤوله الجماعي و أضفت إليه “الدفين ” كنوع من التوابل اما السيد: تلميذ و نعم التلميذ تحول مت صفته الأولى إلى ” معلم ” بوصفه أن النقاش ” ركيك ” و اكتفى و انحاز إلى ذكر بعض المنجزات التي عرفت النور ابتداءا أواخر سنة 2000 و بالضبط خلال الزيارات الملكية علما أن الحزب المهيمن محليا تولى زمام أمور هذه المدينة ” الفاضلة “حسب رأي السيد: تلميذ /معلم قلت حزب صاحب الشعار الخالد : ” زايو لنا لا لغيرنا “منذ 1977 و تحت رئاسة نفس الشخص . هنا تفطنت و تذكرت شهادة السيد :تلميذ حين قال إن زايو من أحسن البلديات لأن رئاسة المجلس لم ولن يتعاقب عليها أيا كان مادام أن الرئيس الذي عمر طويلا موجود على قيد الحياة .بالله على منتقدي : ابهذه العقلية سنرقى ولو نصف درجة إلى الأمام. من اوصل زايو إلى هذه الفوضى؟ من كان و لا زال يحرض المغفلين منا اللجوء إلى البناء الفوضوي؟ من منا كان و لازال يوقظ نار الفتنة بيننا؟ من منا كان يستغل و لازال و لو بدرجة أقل يستغل سذاجة المحتاجين إلى خدمات اجتماعية لأغراض في نفس يعقوب؟ لماذا بعض الأخوان ك السيد :التلميح يحاول إنكار البعض من مثل هذه الظواهر السلبية والمنشآت عبر كل إحياء المدينة؟ كيف يقبل ( الضم فوق الياء و الفتحة فوق الباء ) أن يعيش مسؤول جماعي بينهم ويحاول بأسلوبه الخاص و بطريقة ” داعشية ” الظهور بأن حزبه ظلم وسلب منه حقه في الظفر بالمقعد النيابي و تظاهر بالأفعال وان الحق سلب منهم و شرع في إرسال الفتنة و التحريض متناولا الكلمة قائلا : أن كلا من أراد الحصول على الماء أو الكهرباء ضدا على القانون فليتصل به مباشرة وممثلي حزبه و خاصة منهم الذين يحملون صفة “مستشارين جماعيين” لم يتبراوا من موقفه و لم يكن لهم راي حول هذه المسرحية مما يعني أنهم من خيرة المنتخبين المتواجدين في خيرة بلدية من البلديات. )اللي قالها الرئيس ولا نائبه هي هذيك ) لهذا اقول لمنتقدي : مقابل مشاهدتي لهذا النوع من التصرف اللامسؤول إني أكن حقدا دفينا للرئيس. لذا اعود و اقول ان زايو بحاجة إلى أطر وازنة من أبنائه. زايو يفتقد إلى عقول متوازنة بمقدورها أن تضعه على السكة الصحيحة.زايو بحاجة إلى الانفتاح على جميع الطاقات. زايو في حاجة إلى التحرر من أيادي المتسلطين عليه منذ سنين طوال.زايو ملك للجميع. نتائج الانتخاب التشريعي الجزئي جاء كدرس واضح المعالم ليقول لأولئك الذين عمروا كثيرا ” كفى” نحن أجدر من تحمل المسؤولية انصرفوا. إننا نريد زايو حديثا بكفاءات جديدة بعقليات منفتحة على الجميع نريد وضع حد للصراعات الحزبية المحلية الضيقة و لمنتقدي واسع النظر و لا أظنه انه سيصاب بالزكام نظرا لاني احمل لقبا وليس اسما على مسمى “بوزبال “.هذا مجرد رأي ومنك استفيد.ولي عودة.

  • ارى ان نقاشكم منصب على نتائج الانتخابات فحسب .قبل الكلام عن الانتخابات لابد عن مناقشة جدواها والاطراف الرئيسية فيها . الدولة تصرف مبالغ كبيرة للاحزاب السياسية والغرض منها هو تاطير المواطن .هنا اطرح سؤال على الرئيس السابق كيف استطاع في ولايته الاولى ان يشكل اغلبيته اليس بالتحالف مع احزاب من خارج حزب الاستقلال ضد حزب الاستقلال اين الاخلاق . لماذا لم يتخذ الحزب في حقكم اي اجراء.كفاكم مزايدات راجع اللوائح الانتخابية هذا باختصار اما عن التنمية التي هي في مخيلتكم فحسب .فان البناء العشوائي هو االداء بالنسبة للجماعتين . كونوا صرحاء مع انفسكم . هل لحزب الاستقلال باولاد ستوت برنامج تنموي مسطر اعرف حق المعرفة انه في فترتكم سطرتم المخطط فهل احترمتموه .هل يجتمع مكتب الفرع باتظام انكم اسستم فرع اولاد ستوت من اجل التزكيات لاغير. في الدول الديموقراطية لايتجاوز اي رئيس اكثر من ولايتين . اكتفي بهذا القدر في انتظار رد السيد الرئيس السابق الذي اعرفه حق المعرفة

  • بوزبال إسم على مسمى الركاكة في النقاش .الحقد للرئيس لماذا حقد دفين لماذا يا بوزبال زايو كبلدية من أحسن البلديات في جميع الميادين وعلى سبيل المثال النقل المدرسي دار الطالبة المجتمع المدني نشيط المجال اﻷخضر …وزيد زيد ماذا تريد يا بوزبال ….

  • أولاد سطوط أو أولاد ستوت كمون واسم يضم نفس الساكنة ولا أكن اية صغيرة لأحد لأننا نعيش جميعا تحت راية واحدة لونها أحمر تتوسط نجمة خماسية” أولاد سطوط ” اسم التقطته حين استمعت إلى كلمة السيد الأمين العام لحزب الاستقلال فاظنه هو الآخر لا ينتمي الى تلك الفئة العنصرية التي توجد فقط في مخيلة السيد : رئيس سابق. فيما يهم الانتخابات السيد ذهب بعيدا حين بدأ يلوح برأيه هنا و هناك دون تحديد أو مناقشة ما هو محلي في مداخلته السالفة حاول المقارنة
    بيننا و بين الدول الغربية في موضوع المساهمة في الانتخابات ونوه كثيرا بارتفاع بنسبة المشاركة و يأتي في موضوع ثان ويتهم المخزن بتدخلاته في المشهد الحزبي تيقنت و لامست أن محاوري فقد المقود لأنه لم يصوب تهديفه. كنا تناقش شيئا ما عن النتائج الانتخابية الجزيئية التي أجريت على صعيد الدائرة التشريعية للناظور. مل دخل احزاب لم تشارك بالمطلق في هذه العملية مثلها مثل حزب المصباح.بذكره المخزن عوض أن توجيه شكره إليه ( المخزن ) حاول انتقاده بناء على السمع و ليس من باب الإنصاف و لكي أكون واضحا أكثر دون أن يذهب به تصوره أو عقله اني مخزن . قلت لاوضح . : من قضى بإعادة الانتخابات الجزئية بتاريخ 04 يناير؟ وبما أن السيد رئيس سابق يشهد بما يقوله لماذا شارك حزبه المنهزم (انتخابيا حتى لا بفهمني خطءا ) لماذا قبل المشاركة و جند كل طاقاته محاولا الظفر بالمقدمة النيابي؟ سؤال معاكس : لو فاز حزب الميزان هل كان السيد المتاثر سينتقد المخزن؟أما أن تسقط نظريتي على الجماعتين بالتحديد هذا حقي مكفول لي بقوة القانون أولا لكوني اعتبر نفسي معني ولدي أصدقاء تتقاسم نفس الأفكار واعيش بعقلي و فكري لا بعاطفتي لاني جزء من هذا الوطن و لست من ذلك الصنف الذي يطبل و يزمر .من كان على صواب أكون من بين المشجعين له و أن كان مخطئا أتضم إلى جهة منتقديه كما الحال الآن. السيد رئيس سابق احترم على الأقل الصفة التي تحملها و لا تتجاوز حدود النقاش. حدود الصفة التي تحملها أعتقد لا تتعدى مساحة الجغرافية التي تعيش عليها. النقطة المتعلقة بالتنمية أتمنى أن تكون صادقا فيما تقول واحييك في هذه النقطة بالذات لسبب انك لم تقم بمقارنة مع مدن أخرى مجاورة على الأقل ثانيا حددت موضوع التنمية داخل الحدود الجغرافية لزايو الكببر (زايو + أولاد ستوت )و لكن لا اتفق حين تدعي أن هناك التوجه نحو سلوان لأن جماعتك تفتقد إلى شريط صناعي مهم بما فيها غياب صناعة فلاحية بما انك ذكرت تطور الفلاحة و تنوعها..و لا يمكنني التحدث عن البطالة بزايو أو اولأستون. كل ما اعرف ان نسبة التشغيل ضعيفة و أكثرها موسمية و التشغيل بالمواصفات المطلوبة منعدم.ولك واسع النظر واتصل بمسؤوليك الجماعيين قصد الإفادة ستلاحظ انهم رغم الإمكانات المتوفرة لديهم فهم غير مبالين أو مهتمين للنهوض بقطاع التشغيل.. و ستاد انهم فقط يشتغلون على البرامج الوطنية الماء و الكهرباء. ليس لديهم أي تصور للنهوض بالمجال الرياضي على سبيل المثال.السهر على تنمية الميدان الثقافي. هم فقط يتغنون يتوفر هم على اسطول كبير من الحافلات و هلم جرا.

  • نسبة المشاركة في العملية الانتخابية بلغت 35% في جماعة أولاد ستوت وليس أولاد صطوط كما تنطقها لأنني اعرف ان هذا الاسم يسبب لك حساسية ما لأنك ربما من تلك الفئة العنصرية التي تفرق بين أبناء الوطن الواحد أن اتفق معك في إفساد الانتخابات وتدخلات المخزن في تشرذم المشهد الحزبي ببلادنا وخلق أحزاب ذيلية تحركها الدواليب المخزنية كما تشاء وخير دليل الحزبين اللذين أصبحا يزركشان المشهد السياسي ببلادنا باعطاءهما القوة لفرض ما يشاءأن على الحكومة والولاة والعمال وأقصد اخنوش والعماري لو كنت تتكلم عن المشهد ببلادنا ككل فهذا يمكن القبول به أما تسقط نظريتك على جماعتين مع العلم أنهما بالمقارنة مع الاستحقاقات التي أجريت في كافة التراب الوطني كانتا هما الأفضل وهذا بطواعية دون تهديد أو وعيد كما هو الشأن بالنسبة الحزبين السالف الذكر فكيف بك تتحدث عن الضربة القاسية التي تلقاها الحزب الحزب بالجماعتين خرج منتصرا بتحقيقه لهذه النتائج قل لي ماذا حققت الأحزاب الأخرى التي نجح برلمانيوها فالنسية بالإقليم ككل لم تتجاوز 15% أما عن التنمية فالجماعة منذ نشأتها سنة 92 شجعت الاستثمار وتهافتت عليها الشركات التي تشغل الاف العمال اتجه صوب سلوان وانظر على يمينك ويسأرك لترى ما نقول كما أن سهل صبرة يشغل الآلاف في مواسم مختلفة الزيتون البرتقال العنب الرمان الفول الجلبان نتمنى من الله رحمته ليمتلىء السد وتعود الابتسامة للفلاحين
    يمكنك أن تتكلم عن البطالة بزايو ويصدقك الناس وكذا العروي الدرويش….

  • إذا كان معدل نسبة البطالة في جماعتك تقل عن10% يعني في المقابل أن نسبة الساكنة النشيطة تفوق نسبة 90% .طيب لنصدق هذا الرقم هل يمكن تحديد القطاعات التي تضم هذه الفئات النشطة ( قطاع خاص و عام )مجالات الاشتغال ( قارة أو مؤقتة أو موسمية ) انشر يا موقع لتعميم الفائدة.

  • إلى السيد رئيس سابق انت تحاول أن تتقمص دور محامي رئيس الجماعة اولا هذا حقك . ثانيا جيد أن نستشهد باحصاءيات السيد المندوب السامي للتخطيط وهل تعتقد سيدي أن نسبة البطالة التي تقل عن 10% تعتبرها مؤشر أساسي للجزم بأن جماعتك تعرف أو تعيش تنمية حقيقية ثالثا من العيب أن نقارن نتائج الانتخابات عندنا محليا ( على صعيد الجماعة ) حتى لا اعمم مع الديموقراطيات العتيدة لأن المواطن الغربي يدلي بصوته لفائدة مشروع البرنامج المعروض عليه بعد الاطلاع عليه بخلاف ما عندنا على صعيد زايو و أولاد سطوط فقبل التوجه إلى مكتب التصويت يجب على الناخب ان يؤدي القسم و يعاهد فلان و من ضمنهم السيد الرئيس _ الذي أكن له حقدا دفينا _ بمعنى أوضح أننا تصوت على الشخص لا على مشروع برنامج حزبي مدته 5 أو 6 سنوات الذي يمكن اعتباره نقطة بداية لتنمية حقيقية. يالله عليك سيدي :رئيس سابق انطلاقا من الأرقام المحصل عليها و هي إحصائيات حقيقية و دقيقة و لها دلالات واضحة لا دخل للسيد المندوب السامي و لا للسيد رئيس الجماعة الا تعبر ( الاصوات ) عن سخط المواطنين لو كانوا ينعمون بتنمية حقيقية؟ فرجاء لا تصفني ب “الكاذب”أو ب ” الحاقد “كما أتمنى منك التحرر من عقدة التبعية. ناقش الظاهرة بموضوعية و دع عنك البرامج الوطنية التي ساهمت فيها الجماعة ولم يسطرها ( ممثلو ك ) تعرف السبب لماذا لأنهم لم يكن لديهم تصور سابق . هم فقط يواصلون ما فرض عليهم من فوق لاتمام المشاريع الوطنية و مواصلة انجازها .حتى القوة الاقتراحية يفتقدونها لأنهم لا يتوفرون على منتخبين أو فريق كفء. و بالتالي لتهريب فشلهم بما فيهم رئيسي الذي امقته كما ادعيت انت و التستر عن عدم قدرتهم القيام بأدوارهم ، لجأوا الى سن و ابتكار منهاج او باب فتح صراعات مع كل الأحزاب المحلية المنافسة. ابهذه الصورة الكارثية تتحدث عن التنمية. ؟احترم رايك و لكني لا اتقاسمه معك
    اما فيما يتعلق بالنقطة التي حاولت اقحامها و المتعلقة بالمتتبعين لا أقول لك اخطأت ولكن اساءلك فقط كيف يجوز لي الكذب عليهم ؟ و انا لم اتواصل مع أي أحد و لم أشعر ابدا اني حقدت على أحد منهم بل بالعكس اني اتفاقا مع بعض الآراء واحترم اراء كل المتتبعين كما احترم رايك واتهامك لي بالحقد و الكذب رغم أن الذي يحمل صفة كالتي تحملها يجب عليه أن يتوفر على صدر رحب .اس تأطير هذا؟ في الأخير أتمنى من السيد :رئيس سابق تزويد متتبعي هذا الموقع بموضوع التنمية المحلية وانعكاسها على سوق الشغل المحلي. أما موضوع الانتخابات فان الناخبون المحليون عبروا عن مواقفهم الذي تعتبر درسا قاسيا لأولي الامر المحليين رغم أن الانهزاميين وصفهم بالخونة و المندسين لابأس يمكن قبول هذا الاتهام المجاني منهم أنها عقلية التنمية الثقافية لدى منتخبينا الميؤوس منهم.

  • Le plus grand plaisir qu’on puisse faire aux personnes vaines n’est pas de les louer, c’est de les écouter paisiblement se louer elles-mêmes. Mais c’est une complaisance qu’on a rarement, leur vanité
    choque, et nous nous plaisons à l’humilier
    pour Mr bouzabala

  • “Humilité n’est honte que pour celui qui humilie.”

  • في الديمقراطيات العتيدة كوربا الغربية وغيرها لا تحصل فيها الأحزاب على هذه النسب فنسبة المشاركة كانت مرتفعة بلغة الأرقام المحصل عليها في كل الاستحقاقات الجزئية اذا كنتم من المتتبعين أما إذا كنتم من الحاقدين وهذا هو الواقع فحتى لو حصل الميزان على 100% ونسبة المشاركة تجاوزت 80% فإنكم ستقولون بأن الطيبي استعمل كذا وكذا
    بالنسبة لبوزبال وحديثه عن التنمية بالجماعة فيكفي الإحصاء الأخير لتعرف التنمية بالجماعة فنسبة البطالة أقل من 10% وهذا رقم المندوب السامي وليس مسؤول الجماعة لأنني اعرف ان لك حساسية معه أما مشاريع الدولة التي تتحدث عنها فأنت مخطئ لأن الجماعة منذ نشأتها أنجزت بامكانياتها مشاريع بالملايير فيكفي الإشارة إلى الكهرباء والماء أزيد من 4 ملايير دون الطرق 42 كلم ساهمت فيها الجماعة بنسبة20% يكفيك حقدا وكذبا على المتتبعين

  • الطيبي حصل على 31% من أصوات الجماعة. الغريب هو البقية التي لم تشارك في العبث الإنتخابي أم أن اللوائح الانتخابية مزورة و لا تعكس البنية الإنتخابية للجماعة.

  • و انا اتمعن جيداص في الأرقام التي تمثل عدد الأصوات التي حققها كما يقص أنصار مربي الأجيال قديما أصابني ذهول كبير .حينها تساءلت مع نفسي هل في مكتب على سبيل المثال فقط: يروى أن مرشح حزب الصحون الطائرة حصد فيه 20 صوتا يعتبر اكتساح وانتصار كبيرين. ماهذا الهراء ؟ هل بمثل هذه الأصوات نستطيع أن نجزم أن ساكنة أولاد سطوط ملتقى حول مرشح الميزان في الوقت الذي كان يتطلب إعادة النظر لتقسيم الدواءر لانتخابية.اكيد أن هذا التقسيم حسب رغبة المشرفين عليه بزعامة كاتب الفرع الغرض منه الحصول على أكبر عدد من المستشارين الذين يحصلون على تزكية رغم على ما يبدو من خلال الأرقام أو الإحصاءات أن جل الدوائر الانتخابية لا تتوفر على ساكنة مستقرة ولها خالية. 04 مكاتب من اصل 27 فاق عدد الأصوات المعبر عنها في كل مكتب 200 صوتا. وفي 14 مكتبا من اصل 27 لم يتعد عدد الأصوات في كل مكتب 100 صوت. هذه النتائج المسجلة توحي بأن جماعة اولاد سطوط رغم ما يدعون لا تشكل إلا ملحقة و قاعدة خلفية لجماعة أولاد ستوت حيث لو ركزنا أيضا على مساحة كلا من الجماعتين نسجل أن زايو تقل عن الجماعتين ولكن من ناحية عدد السكان زايو تتوفر على أكبر عدد رغم أن أولاد سطوط حسب تصريحات مسؤولا تتوفر على منطقة صناعية جد نشيطة و رغم ذلك يلاحظ أن الجماعتين يفتقران إلى مؤهلات ترشحهما إلى استقطاب أكثر للرفع من مستوى تنمية على الأقل جماعة اولاد سطوط.الهزيمة جاءت كنتيجة حتمية لقصور الدور الواجب اداؤه لفاءدة على الأقل السكان المتواجدون في الوقت الراهن و خاصة أن أولاد سطوط تتميز بكونها منطقة تضم الفلاحة و الرعي و الصناعة و غياب العنصر المحوري هيكلة جل الدواوير و تأهيلها بساكنة مستقرة مع طبيعة الحال التقليص من عدد الدواوير الخالية من السكان. مارأي المسؤول الجماعي؟ النتائج المحصل عليها مؤخرا كشفت بالواضح ضعف التسيير المحلي والفشل في البحث عن معالجة مشكل البطالة . ماذا حقق هذا المسؤول الجماعي للساكنة اذا ما استثنينا البرامج الوطنية. التركيز على الارقام الانتخابية المحصل عليها لها ما لديها من دلالات يكفي وجود كفاءات محلية والتعامل معها بغض النظر عن ألوانها .الحلول لا يمكن الوصول بهذا النوع من التركيبة البشرية المتواجدة على رأس الجماعة. السكان بحاجة إلى من يخدمها ولبس إلى خادم كما هو سار إلى حدود النتائج الكارثية التي كانت اكيد جد متوقعة لسبب أن بعض هياكل الحزب المحلي الحاكم عوض السهر على خدمة المواطنين اشتغلوا بصراعات فاقدة المصداقية. الهياكل المحلية المسيرة للشأن المحلي هي الأصل في الحصول على هذه الأصوات و لا هم لديهم إلا استغلال ممتلكات الجماعة مقابل قضاء بعض الأمور البديهية للمواطن.

  • علمتنا الحياة أن حبل الكذب قصير فالآن وبعد نتائج الانتخابات ورغم عدم تمكن السيد الطيبي من الفوز بالمقعد إلا أن النتائج التي حضدها الحزب بجماعة زايو 5100 صوت وبنسبة تصويت بلغت 31% مع حصده ل90% من الاصوات لصالحه فهذا لا انتصار كبير رغم الهزيمة لأن الانتصار تخلقه 23 جماعة بالإقليم وليس جماعتين كما أن النسب السالفة الذكر لم تحقق لأي حزب سواء في الانتخابات العادية أو الجزئية مما يدل على تعلق ساكنة زايو به أما على مستوى جماعة أولاد ستوت فنسبة المشاركة بلغت 35% واستحوذ عليها حزب الاستقلال بحضده ل2906 أصوات مما يبين التعلق الكبير لساكنة الجماعة بالمجلس كما يفضح بالملموس من هو مسيلمة وأتباعه لأنني تتبعت كباقي عشاق الفضاء الأخضر الجدال الذي صاحب نشر رئيس المجلس لبرنامج الجماعة والتهكم والشتم الذي تعرض له ووصفه بأبشع النعوت القدحية لا لشيء سوى لأنه تواصل عبر الفايس بوك مع الأصدقاء والمتتبعين للشأن المحلي الآن وقد ظهرت النتائج التي أبهرت الخصوم خصوصا وأن الجماعة ليست تابعة لزايو حتى يدعي أحد أنها نتائج عادية بحكم ارتباط سكانها بالطيبي كما أن الجماعات المجاورة تعطينا المثال الحي على التصدع والتشرذم الذي تعيشه في كل الاستحقاقات ولكن أولاد ستوت أصبحت عصية وقلعة متينة ضد سماسرة الانتخابات لأن مستشاريها لا يساومون وسكانها لايباعون كالخرفان
    لكم الان ان تتعرفوا على مسيلمة واتباعه بكل سهولة بالتلميح دون الإفصاح عن الجواب لأن الأمة لا تجتمع على الظلال كما جاء في معنى الحديث النبوي الشريف والموعد في المستقبل أن كان في العمر بقية

    • لقد إجتمعت أمة الناظور على أبرشان… كيف تفسر ذلك ؟ من فينا الظال؟

  • حبذا لو قمتم بنشر عدد الاوراق الملغاة لانه وللاسف الشديد تم مساومة العديد من ممثلي الاحزاب الاخرى من اجل احتسابها و هذا ما رجح كفة احد المرشحين ..

  • الانتخابات الأخيرة كانت بمثابة استفتاء على مدى تعلق الساكنة بمجلسها المنتخب وتجديد الثقة قبل أن تكون دعم السيد محمد الطيبي خصوصا بعد التشويش الذي أصبح يلعبه بعض الأشخاص بادعاء إنجازات وهمية للركوب عليها خصوصا رئيس إحدى الجمعيات الذي أنهكته المعركة مع الطيبي خصوصا وانه بدأ النزال معه في عز أيام عطاءه فانتقل لمنآزلة مجموعة متجانسة من الأبطال بجماعة أولاد ستوت فضربوه ضربة رجل واحد وقسمو ا دمه بين الدوائر ويكفي أن نشير إلى هزيمته النكراء بعقر داره ببني وكيل فلو كان هذا الشخص ذكيا كما يدعي أتباعه لاستمر في منازلة الطيبي لأنه أوشك على الاعتزال أما أن تنازل ابطالا
    في عز عطاءهم فهذا انتحار سياسي والنتيجة هي السقوط بالضربة القاضية

  • تحية خالصة لسكان دائرة بني وكيل

  • أرقام معبرة