الطيبي في لقاء تواصلي: “لكي يكون لدينا برلمان قوي يجب أن يكون الناخب ببلادنا مثل الناخب بزايو”

آخر تحديث : الثلاثاء 9 يناير 2018 - 9:03 صباحًا
2018 01 07
2018 01 09

زايو سيتي.نت عبد الجليل بكوري

بعد السقوط خلال الانتخابات الجزئية التشريعية ليوم 04 يناير الجاري، انعقد بمقر حزب الاستقلال بزايو لقاء تواصلي جمع عدة قيادات إقليمية بأنصار الحزب، ترأسه المفتش الإقليمي، محمد السوداني.

وخلال هذا اللقاء، تقدم ممثل حزب الاستقلال خلال الانتخابات الأخيرة بالناظور بالشكر لكل من دعمه وقدم له يد المساعدة من أجل الوصول للبرلمان، معتبرا ما حققه من نتيجة انتصار للحزب والمدينة.

وفي هذا السياق؛ اعتبر محمد الطيبي أن ساكنة مدينة زايو صوتت بنزاهة لصالح من رأته أجدر بتقلد منصب نائب برلماني، مؤكدا على أن ذلك يعد مثالا يحتذى به على المستوى الوطني، حيث قال: “لكي يكون لدينا برلمان قوي ببلادنا، يجب أن يكون الناخب المغربي مثل الناخب بمدينة زايو”. على حد قوله.

واستغل رئيس جماعة زايو المناسبة ليدعو أنصاره للعمل من أجل مصلحة المدنية والوطن، حيث حث إياهم على الاشتغال في إطار جمعوي للتغلب على مجمل المشاكل الاجتماعية التي تتخبط فيها مدينتنا، وذلك من خلال خلق جمعيات مدنية تهتم بمشاكل المواطن.

حديث الطيبي خلال لقاء أمس، كان مناسبة لدعوة الجالية المغربية بأوروبا، وخاصة أبناء زايو، إلى المساهمة في تنمية مدينتهم ومنطقتهم، حيث قال: “الجالية يجب أن تنضم إلى التنمية بزايو ونواحيها، كما يجب علينا أن نبسط الوسائل الضرورية حتى تتمكن هذه الجالية من خدمة بلدها”.

الصحافة والإعلام كان لها نصيب من حديث محمد الطيبي، وفي هذا الصدد دعا أنصاره إلى الاشتغال في مجال الإعلام الإلكتروني والورقي من خلال التواصل مع مختلف المنابر الوطنية، فقال: “يجب أن ندخل المجال الإعلامي”.

يشار إلى أن هذا اللقاء عرف مجموعة من الكلمات التي عبر أصحابها عن “شكرهم وامتنانهم للسيد محمد الطيبي لما قدمه لمدينته ووطنه”، كما تم تكريم المفتش الإقليمي لحزب الاستقلال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

التعليقات24 تعليق

  • الاختلاف حول شخصية عامة بالإيجاب أو الرفض لا يعني الحقد علبه كما لا يعني التنويه به. الاستاذ:الطيبي كمسؤول سياسي أو كمنتخب الجماعي مستحيل أي يكون كامل الأوصاف . الطيبي يتحمل كامل المسؤولية فيما آلت إليه الأوضاع. الطيبي لم ينجح في تأطير مناضلي الحزب. الطيبي فتح صراعات مع كل فعاليات زايو و الجماعة المجاورة عن طريق أتباعه والأمثلة كثيرة. هل نجح بمعية الطاقم الذي اختاره هو شخصيا في تدبير أغلبية الملفات العالقة. انا ايضا لا اتفق في إجراء مقارنة بين جماعتين دون معرفة مستوى مسيريها كما لا يكفي الجلوس مع مسؤول المحلي لا عرفه عن قرب بما ان العمل أو التسيير يجرى بشكل جماعي و ليس انفراد إلا أن زايو يعتبر حالة استثنائية و تعود أسباب تدني مستوى الخدمات إلى السبد الطيبي دليلي في ذلك على سبيل المثال لا الحصر، أي نائب يشتغل تحت امرته لا يستطيع تقديم أبسط خدمة للمواطن بدعوى وجوب الانتظار إلى حين قدوم السي محمد أو وجوب الاتصال به.تنظيمي ماذا وفر للحزب حتى مقر الحزب محليا لا يفتح إلا بمشيئة. هياكل ليس لديها اية أنشطة إلا في فترات الاستحقاقات. تصحيح مسار الحزب غائب رغم الهزائم المتتالية، انعدام محاسبة أو فضح أو طرد كل متلاعب بمبادئ الحزب. من خلال تقديم البعض من هذه الملاحظات يكفي أن أجزم أن سيادته فشل و أصبح غير مؤهل للسير قدما بمهام الجماعة و الحزب وتحمل صفة؛ كاتب الفرع ورئيس البلدية لسنين طوال.

  • اخوتي .اﻹنتخابات مرت ونحن أبناء المدينة لماذا هذا التطاحن فيما بيننا اخي المسمى بوزبال لماذا كل الحقد للأستاذ محمد الطيبي رغم كل العيوب فهو منا ونحن له قبيح ديالنا زين ديالنا أنا لن أدافع بمحض الصدفة عنه أنا عشت عقد من عمري في مدينة أصغر من زايو لها ميزانية تضاعف ميزانية زايوا ثلاث مرات ولها حي صناعي هام ولكن جوفاء الحمدلله على مدينة زايو و رائيسها محمد الطيبي بالقليل عمل الكثير انت تنتقد الطيبي جالسه تعرف عنه على قرب تتعلم منه أشياء لم تتعلمه من قبل متواضع رزين متاسمح…

  • ابرشان من صنع حزب وطني. أما موضوع الأضاحي فقد صنعه الجزارون الذين تحولوا في رمشة عين وفي غفلة من ناخبيهم إلى اضاحي بمعنى ان المستشارون باعوا بل خانوا ناخبيهم حين تحولوا إلى صيارفة وعرضوا أنفسهم على سوق النخاسة مقابل الحصول على بعض الدريهمات .المواطن أدى واجبه اما المستشارون باعوا انفسهم .فمن هم اذا الاضاحي؟

  • اذا كانت الكوارث الطبيعية من صنع الله.فان ابرشان (اسم على مسمى) يعتبر كارثة سياسية لم بسبق لها مثيل في المغرب الا انها من صنع البشر(الاضاحي).وابو الجهالة في الحياة كأنه ساع الى حرب(البرلمان) بدون حسام(لغة التواصل).

  • سؤال لأحد المستشارين المحسوبين على حزب الميزان : ماذا وقع له في إحدى الدواوير المنتمية للجماعة المجاورة لزايو؟ بالظبط قبل يوم الاقتراع. أتمنى منه ان يقص لأنصار الحزب واقعة فراره على موقع زايو إن كان فعلا يتسم بالصدق و النزاهة .

  • كان بودي الا اتفاعل مع أحد خريجي المدرسة ” الطييبية ” لأن هذا ما تلقوه من دروس خلال تأطيرهم و تكوينهم. السيد :sucrafor أولا اخبرك اني قمت بواجبي و تحكمت جيدا في ضميري قبل تاريخ التوجه الى صندوق الاقتراع ثانيا لم أكن أنتظر أي أحد من جنود مدرستكم لايصالي الى مكتب التصويت و لن يستطيع احد منكم الدنو مني لأني لست سهل الابتلاع و لن ألعب دور
    ” الكومبارس ‘ و أنيغير مقتنع أساسا بآداء دور أغلب مناضليكم.سامحني أخي sucrafor ان كانت لديك الشجاعة الادبية و الأخلاقية ان تقبل مني ان ادعوك “أخي ” قلت لك سامحني ان اقول لك اتهامكم للغير صار معتادا ولن أبالي باتهامك لي و أتقبل منك هذه ” السبة ” و هذا الشتم اللطيف لأنك “منفعل ” و لأنك لا زلت تعيش تحت تأثير الصدمة و لم يسبق لك التعلم كيفية استقبال ” النتائج ” مهما كانت بصدر رحب ولكن مع مرور الزمن و مع مراجعة استراتجيتكم مستقبلا و مع تغيير كافة هياكل الحزب المحلي و الاقليمي و تطهير مقراتكم من المحسوبين عليكم و كشف و فضح الخونة و المندسين بينكم ستكشف آنذاك أنكم كنتم تتموقعون خارج السكة ولم يكن لديكم اي مشروع حزبي واضح و لم تكونوا حتى منظبطين لاختيارات و قرارات مكتبكم المركزي ,أما فيما يتعلق بموضوع ” بياع وشراي’ لن أطيل عليك فقط أحيلك على سنة1997 للاطلاع على ” صفقة ” دسمة بطلها اسمه مدون بحروف بارزة في”مذكرةالتاريخ” عنوانها ( الصفقة) : تقديم 06 أو08 أعضاء من الحزب ” قربانا ” مقابل الحصول على مقعد برلماني, الكتاب موجود في خزانة التاريخ ( الطبعة الأولى ) أما ان كانت 200 درهم ربما منكم تعلمنا, سؤال اليك السيد :sucrafor أين ذهبت أصوات الذين كانوا ينتخبون على حزب ” الوردة ” و حزب السنبلة على صعيد زايو و لا بأس حتى على صعيد أولاد ستوت ؟ أتمنى ألا يخدعك حدسك كما خدعك في حقي,اني انتظر ما لديك من مستجدات بعد ان تستفيق من “الصدمة” وفقك الله وكن كما قال احدكم ” صامدون ” دون ذكره أي نوع من الصمود لأني حسب علمي أعرف أنه (و أمثاله ) غير صامد حتى في وظيفته و رغم ذلك يتبنى ” شعارا” لا يطبقه ,هؤلاء هم مناضلي حزب الأستاذ : محمد الطيبي, لي موعد معك, أررجو ألا يسبب لك نوعا من الحساسية اسم ” بوزبال’

  • تمعنت كثيرا في كل ما جاء في مداخلات الاخوة فلم افهم شيء أولا سي محمد الطيبي فاز في ثلاث مرات كبرلماني فالى اين وصلت زايو اين هي التنمية التي تتحدثون عنها فبالعكس اغرقت مدينتنا في الفوضى وفي البناء العشواءي واغلقت الشوارع بالباعة المتجولين كثرة الزبونية والمحسوبية وتضحكون على الناس بهذا الحماس الزاءد وتتهمون الاخرين بانهم خونة وسماسرة فهل كنتم كذلك لما كنتم تفوزون ؟. انا اظن بانكم لم تستطيعوا ان تقنعوا الناس من خارج زايو واقتصرتم على ساكنة المدينة وعلى اولاد ستوت رغم ان رئيسها غير لون حزبه عدة مراة ونحن نعرف انه انتهازي يبحث عن مصلحته فقط ويتكلم هو الاخر عن السماسة وما هو سوى اكبر سمسار اما انت يا سي احمد فحماسك الزائد يكون في الميكرفونات فقط فانت لا تستطيع فعل شيء فلماذا تكذب على الناس الوصول الى البرلمان لا يكون بهاته الطرق البهلوانية بالعكس يكون بالعمل والمثابرة وبتنمية المدينة وبقضاء اغراض المواطنين في الحين لا بالحماس الزائد وبالكلام الذي لا قيمة له

  • حصل ممثل حزب الاستقلال على 5600 صوت في معقله. وعدد المسجلين في اللوائح الانتخابية هو 19000 مسجل. و الكتلة الناخبة هي 40 الف نسمة.فما هي النسبة التي حصل عليها هذا المنتخب وفقا لعلوم الرياضيات. حسب نظرية طاليس فان الذين صوتوا على هذا المنتخب لا تتجاوز 7 في المائة.وهذا يعني ان 93 في المائة من ابناء مدينة زايو لا يريدون هذا الشخص.
    اما الذين تكلموا عن الخونة فان الخونة في قلب دارهم. والمثل العربي يقول . اهل مكة ادرى بشعابها.
    تقولون ان الحاج محمج ابرشان استعمل المال و النفوذ . فلماذا لا تقدمون الحجة والدليل. اولستم تقولون انكم تمارسون السياسة في دولة الحق والقانون.
    ابرشان هو الذي قدم الطعن ضد الرحموني وليس ممثل جماعة زايو.وبالنتيجة نقول ان ابرشان ذكي وعرف كيف يعود.
    اذا كان للاستقلاليين في زايو الشك فلديهم المحكمة.والقانون فوق الجميع.
    اتمنى النشر.

  • الهاوية إتقي الله نحن نعرفك حق المعرفة باش تجيب هداك العدد في هذا الضروف صعيبة ما يحسبها غير الفم . نتركوا العناد والسجال ونخدموا المدينة ونكون إخوة ومنكروش خير الطيبي جاب وجاب لوكان مادار والو ما يجلس 40 سنة يا الهاوية

  • حزب الاستقلال حقق فشل ذريع في هذه الانتخابات الجزئية عكس ما يروج له.لان لم يكن أحد ينافسه من داخل زايو و اولاد ستوت و مع ذالك لم يستطع إقناع الكتلة الناخبة المتواجدة بهذه الجماعتين للخروج الى صناديق الاقتراع و هذا نتيجة تسيير دام 40 سنة الذي كرس عند المواطنين مفهوم العزوف

  • يقول لكم السي الطيبي لابد من مشاركة ابناء الجالية في التنمية عن اي تنمية تتكلم نحن كجالية نستحيي ان نقول ابناءنا نحن من زايو فخلال ايام الصيف حتى الماء لا نجده خاصة وانا الأيام الحارة تتطلب ذلك. ماذا تعد بلديتكم لهذا الجيل القادم من بلاد الغرب حتى دوري في كرة القدم لاتنظمونه ولا اسبوع ثقافي ولا رياضي كيف نحمس ابناءها بانتماءهم لهذه البلدة. لابد من إعادة النظر في ما يقوله هذا الرئيس.

  • لكي يكون لدينا برلمان قوي يجب الاحتداء بناخبي زايو، هذا صحيح لكن لا يمكن الاحتداء بمنتخبيهم الذين أفسدوا و جعلوا المدينة تغرق في الفوضى و الفساد . لذلك كفى من دغدغة مشاعر المواطنين . إن رئيس بلدية مدينتنا ليس في المستوى للأسف. في الأخير الحزب في المدينة مني بالهزيمة و لا يجوز لكم رمي الرماد في عيون الناس و إرجاع هذه الهزيمة إلى أسباب هي و الله من خيالكم الذي لا يتماشى مع الديموقراطية التي وصلت لها بلادنا.

  • يجب على الكتابة الإقليمية للحزب الاستقالة بالكامل فهم يكتفون بالشفوي و إلتقاط الصور مع الأمين العام للحزب. أين قيادة الناظور كلها فارغة أين قيادة بني أنصار غائبة اين قيادة سلوان باعت الماتش بالاظافة لتنظيمات الموازية للحزب أين هم بالأخص النقابة ههههه الكل لم يثر الإهتمام (ممسوقش) الكل يتهافتون على المنصة باش يقتلوك بالشفوي اهو سوق خاوي ههههههههههه

  • من هذا المنبر الشكر للشرفاء الفقراء شباب وشيب مدينة زايو وجماعة أولاد ستوت لهم عهد وحيد ووعد وحيد هم ساندوا ابن المدينة اعترافا له بالجميل خلال تولية امر زايو خلال اﻷيام الحالكة أيام الخليفة عيسال ورئيس الدائرة العلوي وما أدرك تلك اﻷيام يا بوكراع..يا أبو أيمن أناﻷقوم بالتطبيل للطيبي محمد أنا عرفته عن قرب له إيجابيات وله سلبيات لكن إيجابياته للمدينة كثرة فهو خدم المدينة بميزانية قليلة له حسن التدبير والتسيير يا ابوأيمن قارن زايو بمدن في حجم زايو وشكلها واتيني بالجواب نعم اﻷستاذ الطيبي رجل زايو بإمتياز وعلى يديه تتلمذوا اناس اليوم هم مسؤولون وعلى رأسهم السيد التومي سعيد .الطيبي سمير…هناك أبناء زايو خارجها يكنون له التقدير وأﻹحترام كنا في الجامعة لولا الطيبي لم نسكن الحي نحن أبناء زايو العمل الموسمي في معمل سوكرافور لن أقدر أن أحصي أعماله الجليلة من هذا المنبر اقول ﻷستاذي المحترم محمد الطيبي هيكلة وتنظيف حزب أﻹستقلال محليا فرع زايو أنيا والوقوف على مكامن الخلل لتبقى زايو قلعة إستقلالية كره من كره وأحب من أحب

  • 5200 صوت كافي لشكر مدينة للرءيس… اسباب الاخفاق خارجية ويبقى السؤال لماذا لم تدخل الانتخابات الاحزاب التالية الاحرار العدالة والتنمية ثم اصحاب الجرار ؟ الجواب فقط لان المنصب كان مخصصا للاتحاد الاشتراكي حتى لو صوت 20 الف على مرجح مدينة زايو كان ابرشان في البرلمان … اتفق مع البعض على محارب حزب الاستقلال ان يستريح وهذا ما استنتجناه مزيد كلماته ان الاوان ان يضع اسلحته جانبا ويترك المدينة تسير بدونه

  • سبحان الله لم ارى ولو شخص واحد من الطبقة المثقفة الواعية والغيورة أو النزيهة في زايو في ذلك الجمع
    هذا وان دل فيدل على سخط أبناء زايو الشرفاء على رئيس ومقاطعتهم لتلك الانتخابات

  • لكي يكون لدينا برلمان قوي يجب عليك ان تستريح و تترك المجال للطاقات الشابة خاصة على مستوى البلدية التي تملك مزانية و صلاحيات واسعة للعمل لكن للاسف لم تقدم شيئا.

  • هههه والله حشيان لهضرة هههههه بغا يقصد فزايو باقي عبادين الدرهم 100 درهم وهانتا 40 عام فالبلدية افيقوا اصحاب زتيو زعما راكو قاريين اواعيين

  • ….اودي كثر خير زرقلاف و كثر خير لعبيد و اللحاسة د صبابط لي لعبو دور اما ساكنة زايو راه عاقت و فاقت …

  • (لكي يكون لدينا برلمان قوي يجب أن يكون الناخب ببلادنا مثل الناخب بزايو”)
    وماذا فعل مثل هذا الناخب في زايو بزايو ؟ويبقى هذا زيو زيو ما فيش حاجة تغيرت أبدا ياخويا

  • والله من العيب والعار ان يستمر هذا الشخص في بلدية زايو

  • كان من المفروض خلال هذا اللقاء التطرق إلى أسباب الإخفاقات المتتالية للحزب على الصعيدين الإقليمي والمحلي.كان من المفروض على كاتب الفرع تقديم استقالته ويوجه الدعوة إلى انتخاب كاتب الفرع المحلي ” جديد” لا الدعوة إلى ” يجب” . كان عليه القول: يجب علينا إعطاء الفرصة للشباب لتحمل مسؤولية منصب “كاتب محلي” للفرع.كان عليه الإشارة إلى تشبيه أعضاء المكتب وضع دماء جديدة تحمل تصورات حديثة.ولا اتفق معه حين يشكك في المؤسسة التشريعية مقتديا بنفسه و بناخبيه كأن باقي الناخبين المغاربة لا يتقنون أو يحسنون التصويت. كان على مرشح حزب الميزان التطرق إلى أسباب عزوف الكتلة الناخبة المحلية عن التصويت.كان عليه الكشف عن مكامن الخلل التي يشهدها الحزب منذ ” رحيل ” خيرة مناضلي الحزب بما فيهم أعضاء الشبيبة الاستقلالية. كان عليه فضح أولائك الذين لم يكونوا في الموعد مع التنظيم الحزبي. فضح الخونة الحقيقيين الذين غيروا لونهم الحزب و حين لم يجدوا مكانا لهم رأوا من التوبة بابا ليرجعوا إلى الحزب الأم وهاهم يختلقون صراعات وهمية لعدم توفرهم على مشروع حزبي يتناسب أو يتناسب مع طموحات وحاجات السكان بكل شرائحهم.يلجأون فقط إلى الاحتقار و السخرية والتنابز بالالفاب وسوء المعاملة السيئة التي لا يمكن ان تكون هناك مسيرة سلمية للتنمية الاجتماعية .

    • Awaddi assi bouzabbal anta ba3da ghi smiya alli dartha rassak dahra fik baya3 oucharray anta bayna fik masshab 200dh