الزمن الجميل – الشاب ” شنبار وفرقة لبداوة بزايو ”

آخر تحديث : الأربعاء 6 ديسمبر 2017 - 4:17 مساءً
2017 12 05
2017 12 06

زايوسيتي نت

سعيا منا , في أن تكون بوابة زايو سيتي نت , جسرا للتواصل بين الجميع داخل وخارج أرض الوطن , ونزولا عند رغبة مجموعة من زوار الموقع في تخصيص نافذة , لعرض صور قديمة ونادرة في جميع المجالات , الرياضية , التربوية , التاريخية .. نهمس في أذنكم ونقول بأن طلباتكم أوامر , وعليه فإنه يمكنكم إرسال صور وفيديوهات للموقع , وربما تكون مناسبة لاسترجاع ذكريات من الزمن الجميل التي طواها النسيان .

الصورة والتعليق للأستاذ الزاوكي يحي

تأسست مجموعة لبداوة سنة 1981 بالحي الجديد وكانت تضم في بادئ تأسيسها عمر شملالي , يحي الزاوكي و محمد العلالي , هذا الثالوث هم الذين قاموا بإرساء اللبنات الأولى للمجموعة , وانضم إليهم كل من مهرية محمد وعبد الكريم المجذوب و سارت المجموعة على منوال التقليد لمجموعة لمشاهب , ناس الغيوان وجيل جيلالة .

لكن مافتئت أن تنزل إلى أذواق غالبية الجمهور وتبدأ في تقليد الأغاني الشعبية والراي وإحيائها لمجموعة سهرات بقاعات المسرح حتى ذاع صيتها وأحيت سهرات بمدينة مليلية المحتلة , فاس , مكناس , العرائش , تطوان , وجدة ….

وفي سنة 1986 لحنت المجموعة أول شريط لها ضم 4 أغاني جيلية للشاعر ميعاد بنعمرو الذي كان للمجموعة الشرف بالتعرف عليه والذي كان له الفضل كل الفضل على المجموعة ولم يبخل عليها بقصائده الشعرية , بل كان يرفق سهرات المجموعة بالمستملحات والمسرحيات القصيرة حتى أصبحت المجموعة تضم إلى جانب الغناء المسرح من طرف بعض أعضائها .

لكن لم يكتب لهذه الأغاني الأربع النشر لأن أب الإخوة بوشناق بوجدة وبعد الإتصال به وعرض كلمات القصيدة الشعرية الملحنة والمعنوة ب ” السر باح ” حذر المجموعة وطلب منها عدم تسجيل الشريط نظرا للحضر المضروب على الكلمات حينذاك وفي سنة 1987 سجلت المجموعة شريطا جديدا بلون شعبي بإسم الشاب ” أشنابر ” واشتهر الشريط بأغنية ” الراكدة ” .

وجدير بالذكر أن المجموعة إنضم لها في بعض الفترات خنيتي مصطفى ومحمد شملالي الذي بقي في المجموعة إلى سنة 1990 .

لقد عرفت مدينة زايو ظاهرة موسيقية خلال الثمانينات لم تعرفها بعد ذلك إلى يومنا هذا , فكان إلى جانب مجموعة ” لبداوة ” مجموعة ” سمراوة ” , الإخوة عدو , السيد حميد البداوي أحمد وأحمد واللائحة طويلة إنها بحق ذكريات جميلة من الزمن الحميل .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

التعليقات8 تعليقات

  • السلام عليك ورحمة الله وبركاته اخواني متابع الزمن الجميل أريد أن احكي لكم قص وقعت أيام خروج شريط شاب الشنابر. هي كان لي صديق يسكن في حي بام وانا اسكن بحي سيدي عثمان كنت اذهب اليه أنا وصديق اخر لنقذ معه بعض اساعت ليلا وفي ليلت من ليالي ونحن راجعون الى حينا وجدنا شابا حامل راديو كاسيت واطلق صوت مرتفع اغنية نظ اراكد اراكد نظ اراكد الي نبغيك. وتبعنا ذالك الشاب وجدناه في زنقة اوخر يرجع الغني ليدخل بها زنقة مرات ثانيه

    • اطلب منك من له ذالك شريط لا ينتظر لاسماع لنا

  • ولاتنسو فرقه سمراو تحياتي واحترامي اخوان البلداوي و الشنيبر جميع الفرق المسرحيه و الموسيقيه

  • زايو بلد الخير والأمن وبلد حب الوطن والأخوة الصادقة.
    نطالب شباب زايو بالمزيد من العمل والنشاط واحترام الجميع النساء الرجال الكبير الصغير القريب البعيد. اللهم اجعل مدينتنا من المدن المغربية الجميلة الرائعة يجتمع أبناؤها على فعل الخير وتجنب الشر آمين

  • تحية الى كل أفراد المجموعة واحدا واحدا يحي الزاوكي ومحمد العلالي الملقب بالشاب الشنابر وعمر السملالي ( باطما لبداوة ) وَعَبَد الكريم المجدوب ضابط إيقاع كبير ومحمد مهرية ومصطفى خينيتي ومحمد شملال . مجموعة جميع أفرادها من الحي الجديد لقد عشنا معهم كشباب لحظات جميلة وقد تم استدعاء هذه المجموعة للقيام بسهرات خارج الوطن الا ان الضروف إذاك لم تسمح بذلك لارتباط بعض عناصر هذه الفرقة بالتعليم العالي بالجامعة …

  • السلام عليكم انها صور من الزمن الجميل تذكرنا ببداية اعدادية علال الفاسي ارجوا من الاخوان ان لديهم صور لسنة الدراسية 1980/1984 ان يرسلوها لزايو ستي شكرا لكم جميعا Premier anne 1 Karim bechr zarrou mimoun lahaye holland

  • الشكر كل الشكر لموقت زايو سيتي.نت التي يكون لها دائما الفضل في ربط الحاضر بالماضي وربط جسر التواصل بأشخاص او مجموعات تركت بصماتها واصبحت جزءا من الزمن الجميل.ومع مرور الوقت و وقع الازدحام تصير هذه الاشياء الجميلة في طي النسيان لا يتذكرها احدا .

  • السلام عليكم ورحمة الله تعالى و بركاته. تحية خاصة إلى اﻷخ العزيز يحيى الزاوكي.