نور الدين شوقي : زايو سيتي نت
إرتأينا أن نخصص ملف من عدة حلقات لتاريخ حضارة ضاربة في التاريخ حضارة لطالما جذبت إنتباه الباحثين من مختلف الجنسيات لما وجدوه من مٱثر ومخطوطات قيمة تدل على عظمة هذه الحضارة ورقيها والتطور الذي سبقت به باقي الحضارات والمجتمعات المواكبة لها ،إنها الحضارة الأمازيغية بجميع تجلياتها الحضارة التي قاومت قرونا وسنينا من الزمن.
ومن أجل الإحاطة الكاملة والكلية بهذه الحضارة ،عدنا إلى أراء مجموعة من خيرة الباحثين والأساتذة الأكاديمين المغاربة ،بغية توضيح مسألة الجذور التاريخية لبني مازيغ في شمال إفريقيا والأطروحات التي قيلت بشأنها ،حول أصولهم الحقيقية والتي تباينت بشأنها الدراسات والأبحاث …مما يطرح عدة تساؤلات يفرضها الواقع …حول من هم الأمازيغ ؟ أوالبربر؟ من أين أتوا؟ هل هم سكان شمال إفريقيا الأصليين؟ ما هي ثقافتنم وحضارتهم؟ وما علاقتهم بالحضارة الفرعونية وباقي الحضارات القديمة الأخرى ؟ كما نتطرق الى الشخصيات التاريخية التي ساهمت في رقي الحضارة الأمازيغية حتى الفتح الإسلامي والأمازيغ الذين ساهموا بعدها في الحضارة الإسلامية .
الأمازيغ وأصل تسميتهم
ورد ذكر “الليبين” أو “الريبين” في الكتابات المصرية القديمة و الإغريقية وفي نص الثوراة في حوالي القرن الثالث عشر قبل الميلادي ،وكانت هذه التسمية تطلق حينذاك على القسم الشمالي للقارة الإفريقية الممتدة من أرض مصر الحديثة شرقا الى حدود المحيط الأطلسي غربا.وقد ورد في الكتابات القديمة ،من قبيل مدونة هيرودوت ذكر تسمية “الليبين” الذي أستعمل أيضا كلمة “إيمازيغن” ويعتقد الباحث مصطفى أوعشي أن تسمية “إيمازيغن” ،لم تكن لتعني كل سكان شمال إفريقيا ،بل نعتت بها مجموعة بشرية تقطن مواقع معينة من شمال إفريقيا .وأن كلمة الليبين ضلت الإسم السائد إلى حوالي القرن الخامس قبل الميلادي ،قبل يتم نعتهم ب “البربر”،ثم بعد ذالك “بالأمازيغ” .وتساءل الباحث عما إذا كانت “البربر” كلمة أجنبية تحيل على كلمة “برباروس” الإغريقية ،وهو النعت الذي كان الإغريق يطلقونه على جميع الشعوب الرافضة لثقافتهم أو تلك الخارجة عن الحضارة الرومانية .أم أنها كلمة تجمعها علاقة بشعب من الشعوب المدعوة البربر.
ويرجح الباحث الفرضية الثانية ،ذالك أن البربر ،هي نفس التسمية التي أطلقت على مجموعة الجرمانين “الوندال”الذين إستوطنوا شمال إفريقيا في بداية القرن الخامس الميلادي ،وكان بعد تخريب العاصمة الرومانية ،حيث إستطاع الوندال المرور عبرها الى بلاد الأندلس ،نسبة إلى فندلوس ،ليتم الإستلاء في حوالي 425و430م على جزء مهم من شمال إفريقيا .ولذالك يعتقد الباحث أن كلمة بربر إستعملها الرومانيون الشرقيون والبزنطيون في نعتهم للوندال لا بالنسبة لتسميتهم للسكان الأصليين .وضل سكان شمال إفريقيا يتسمون ب”البربر” ،حتى عهد الفتح الإسلامي فاستعملها الكتاب المشارقة في أدبياتهم ،وقد قام المؤرخون العرب ،فيما بعد بالبحث عن جذور كلمة “بربر”.
فيما ميز الأستاذ الباحث في الأنتروبولوجيا ،مصطفى جلوق بين شعبين كانا يسكنان شمال إفريقيا ،مستدلا في ذالك بما قاله “سالوس” ،وكان الشعبان يخضعان معا للحكم الروماني .كذالك والحال بالنسبة لهيرودوت ،الذي أشار إلى أن هناك شعبان في شمال إفريقيا هما الليبين والإثيوبين ،وشعبان داخلان هما ألإغريق و الفنيقين ،مؤكدا على أن هناك شعوبا أصلية تنتمي إلى أرومة واحدة ،خاصة لدى حديثه عن الليبين وشعوبا أخرى أجنبية ،وفي التأصيل لكلمة أمازيغ ،تساءل جلوق حول ما إشتقت الكلمة من كلمتي “مازيس”و”مازيكس”.
على نفس المنوال سار الباحث الأنتربولوجي أيت باحسين من خلال تمييزه بين المسمى إيمازيغن وبين التسمية التي نعتوا بها .فالمسمى الموصوف حول سكان شمال إفريقيا ،يؤشر على إستمرارية تواجد السكان الأصليين بشمال إفريقيا سواء من خلال المكتشفات الأثرية أو من خلال الدراسات التاريخية .في حين أن التسمية ،في غالب الأحيان ،تطلق على المسمى خارجيا وتوحي إلى القدحية .
تساءل الأستاذ عن كون إبن خلدون وقف طويلا عند تسميتي ،”أبناء مازيغ” و”البربر”،ليتبنى فيما بعد إسم البربر، كما رفض كل التبريرات التي قدمت بصدد هذه التسمية ،وكل ما يتعلق بالأصول الشمال الإفريقية ،حيث إعتبرها نوعا من الخرافة وضحدها بشكل من الأشكال ،ولكنه عاد ليسمي بها كتابه .هل يمكن أن نقول أن المؤرخين العرب أو المسلمين الذين جاؤوا فيما بعد ،نقلوا هذه التسمية عن الرومان الذين كان البزنطيون ،المستوطنون لشمال إفريقيا ،معهم في صراع شديد ونعتوهم لهذه الأسباب بالبربريين وبقيت التسمية متداولة في حق سكان المنطقة …يتبع
= تحميل الكتاب الأول:ليبيا بين الماضي و الحاضر , تأليف الدكتور هنري حبيب , ترجمة شاكر إبراهيم
http://www.mediafire.com/?d54dc4uck16of70
= تحميل كتاب الثاني: تاريخ هيرودوت ترجمة عبد الإلاه الملاح
http://www.mediafire.com/?izlzgy9b1ia2sko
= المراجع:
= ملف حول(من هم الأمازيغ وما هي أصولهم) جريدة العالم الأمازيغي العدد108ص4سنة2009.
allah ya7fadkom, mohim jidan mazid mina alma3lomat min fadlikom-chokran
شكرا لك أخي نور الدين شوقي في اختيار مثل هذه المواضيع الهادفة والراقية،
اعتقد ان اللبيين كانوا شعب اخر ولهم حضارة خاصة وقد استعمرهم الامازيغ القادمين من اليمن وايضا الجرمن والرومان ليقضوا على هذه الحضارة ولان الامازيغ قد اتوا بكثرة فهم من سيطروا على التجارة والفلاحة لكن سياسيا كانوا تحت سلطة الرومان .
تاريخ ممتاز من الناحية العلمية والاستدلالية والمراجع المرافقة للموضوع ارجوك نورالدين زدنا من هده المواضيع فاني اجد فيها ضالتي هدا هو الموضوع والا فلا نحن نتابع مواضيعك بشغف و روعة فنحن ننتظر منك المزيد فبسببك ازور هدا الموقع فلا تنسانا في الجزء التاني
موضوع يستحق القراءة فارجوك واصل عملك فانا تنتظر مواظيعك باستمرار فبسببك ازور هدا الموقع
so2al min fadlikom: MATA DAHARA HARF NTIFINAGH?????chokran
tahiyati
chkran uma wa mazid min almawadi3 chokran zaiocity ramadan karim liljami3
بربر كلمة قبطية أم هي أمازيغية أصليةحافضت عليها اللعة القبطية في قاموسها
إبحثوا قرب اصابع أقدامكم و لا تبحثوا بعيدا .
الشعب الامازيغي شارك في التوسعات الرومانية نحو الشمال منذ أول وهلة و من الممكن أن يكون الوندال من أحفادهم الذين حنوا الى أرض أجدادهم فعادوا اليها و منها دخلوا الى العاصمة الرومانية و خربوها
الحضارة الأمازيغية أم الحضارات في شمال إفريقيا ،ولا نستهين بالحضارات الأخرى ويجب إحترام هذه الحضارات والثقافات لأنه مبدأ من المبادئ القيم الإنسانية و التي غابت بكثير في هذا المجتمع اليائس
tanmirt uma noureddine azul fellak kh amzruy imazighen di agafa n ifri9ya
لك مني الف شكر لمواضيعك المتنوعة والهادفة ولكل منوري هذا الموقع رمضان مبارك سعيد لكل أصحاب زايو تحياتي
AZUL TARIKH KABIR WA HADARA 3ARI9A ANA OTABI3 MA3LOMAT FI BAHHT ALOSOL AL AMAZIGH JAYID LA9D 9ARAATO BA3D ALKOTOB LI HAOLAA2 ALBAHITIN CHOKRAN SAWFA NASTAFID
أزول فلاون أيتمى دايستمى إنغميسن إفولكين أياد و رايني هان إخصا أوركيس تفرطم إخصاكن أتزيدم سلكدام دي إخصا أتسيكيلم مايكان سباب إتمكريست تاد أتزرم ميحركن تيوريقين نيمازغين دي إخصا أضالبم التعويضات نون مشك نو سكاس أياد نعيش بلا الحرف نتفينى ديخ خصا أدلبم تيرا نتفينى غلانطيرنيت بش إفراخ إمزان أدعلامن التاريخ نسن د لجدود نسن أركون نشكر كلو المثقفين الأمازيغ لي إسكرن المجهود غ التاريخ نيقفورن تنميرت نون