محامون يدخلون على خط اعتقالات الحسيمة والدريوش

محامون يدخلون على خط اعتقالات الحسيمة والدريوش

الثلاثاء 30 مايو 2017

زايو سيتي .نت : الناظور

أعلنت هيئة امحامين بمدينة الناظور اليوم الإثنين عن موقفها بخصوص المعتقلين الذين اعتقلتهم سلطات الحسيمة والدريوش منذ يومين، حيث كشف بلاغ للهيئة اطلعت هبة بريس على نسخة منه أنه على اثر الاعتقالات التي همت مجموعة من المواطنين في إقليمي الحسيمة والدريوش على خلفية ما شهده من احتجاجات فإن الهيئة سجلت وجوب إحترام الضمانات الممنوحة للمعتقلين، وإحترام المدد الزمنية للحراسة النظرية المحددة في قانون المسطرة الجنائية.مؤكدين على أن مدة الحراسة النظرية تبتدئ فور إلقاء القبض على الشخص وفور الحد من حريته.

وأضاف البلاغ أنه وجب إشعار الضابطة القضائية لعوائل الملقى عليهم القبض بهذا الإجراء فور اتخاذه وإخبارهم بمكان تواجدهم، ناهيك عن إحترام حق الشخص المحتفظ به تحت تدابير الحراسة النظرية في الإتصال بأقاربه، ثم الإتصال بمحاميه، وفق المقتضيات المنصوص عليها في الفصل 66 من قانون المسطرة الجنائية والذي لا يمكن إهداره من طرف النيابة العامة في أي حال من الأحوال.

وسجل البلاغ احترام كافة الضمانات المقررة قانونا وعرفا للمحاكمة العادلة وخصوصا قرينة البراءة وكون الاعتقال الاحتياطي تدبير استثنائي وليس أصلا.

وأنهت الهيئة بلاغها مشددة على احترام القانون من منطلق صون سمعة الوطن ومؤسساته والحرص على عدم المساس بمصداقيتها من كل الجهات.