لنكتشف إقليم الناظور: جماعة أولاد ستوت.. جوهرة سياحية تنتظر التثمين

لنكتشف إقليم الناظور: جماعة أولاد ستوت.. جوهرة سياحية تنتظر التثمين

الجمعة 28 يوليو 2017

زايو سيتي.نت: سعيد قدوري ، فريد العلالي ،عبد الجليل بكوري

أولاد ستوت جماعة من جماعات إقليم الناظور، يبلغ تعداد سكانها 23218 نسمة.. مساحتها الإجمالية 405 كلم مربع، وهي أكبر جماعة بالإقليم، مما جعل من تضاريسها بالتنوع الكافي لخلق بنية سياحية تجعل من الجماعة مزارا سياحيا مهما.
يعود أصل تسمية أولاد ستوت حسب الروايات الشفهية إلى شخص اسمه ستوت أقام بالمكان وخلف ثلاثة أولاد، مكثوا بالمنطقة كثيرا وبعد رحيلهم سميت باسم أبيهم. وهناك رواية أخرى ترجع التسمية إلى امرأة اسمها ستوت تركها الغزاة لتستقر بالمنطقة، ثم نزح بعض السكان ليقيموا بجوارها، بعدها سميت الجماعة باسمها.
تتكون الجماعة من 37 دوارا، أكبرهم عين الذيب، وأصغرهم بني موسي، بمجموع كوانين يصل إلى 3386 كانونا، وتعد مدينة زايو أقرب جماعة لأولاد ستوت، ويرتبط الاثنان ببعضهما بشكل كبير.
تحد أولاد ستوت من الشمال جماعة أركمان، وأولاد الداوود الزخانين، وجماعة زايو، وجماعة بوعرك. ومن الجنوب وادي ملوية وجماعة حاسي بركان. ومن الغرب جماعة سلوان، وجماعة بني وكيل أولاد محند، وجماعة حاسي بركان. ومن الشرق جماعة أولاد الداوود ووادي ملوية.
تتميز الجماعة بمناخ شبه جاف، حار صيفا وبارد شتاء. وتشغل السهول 20.61 في المائة من مجموع المساحة ب6114 هكتار. وتشغل الجبال نسبة 25.98 في المائة بمساحة 7705 هكتار. بينما تشغل الهضاب ما نسبته 53.41 في المائة من مجموع المساحة ب15841 هكتار.
تتميز أولاد ستوت بكثرة العيون المائية بها، أشهرها والتي تستعمل للاستغلال ومنها الشرب؛ عين اشرب واهرب، عين بولخنافيس، عين السايح، عين الصفية، عين الفرحية، عين الدراسة وعين مولاي علي.
تفتقد أولاد ستوت في الكثير من مناطقها لمسالك طرقية معبدة، وهذا ما يصعب من عملية العبور إلى المناطق السياحية الرائعة التي تتميز بها الجماعة، كما لا يساهم في فك العزلة عن الكثير من الدواوير.
المساحة الصالحة للزراعة بأولاد ستوت تقدر ب10219 هكتار، منها 6114 هكتار سقوية و4105 هكتار بورية. وتقدر المساحة المخصصة للرعي بالجماعة ب15841 هكتار. بينما تشكل الغابة 3600 هكتار من مجموع المساحة.
تمتلك الدولة 23671 هكتار من جماعة أولاد ستوت، أي ما يعني 79.81 في المائة من مجموع المساحة، بينما تعد 4551 هكتار ملكا خاصا، بنسبة 15.34 في المائة، وتشكل أراضي الجموع 1438 هكتار أي 4.85 في المائة.
تتميز أولاد ستوت بجودة منتوجاتها الفلاحية، وخاصة الحوامض التي بلغت شهرتها كافة أرجاء الوطن، كما تنتج أولاد ستوت الكروم والزيتون والعديد من الأشجار والزراعات المختلفة. وبالجماعة أعداد مهمة من رؤوس الأغنام تقدر حسب إحصاءات رسمية ب52 ألف رأس. وبعدد أبقار يقدر ب1100 رأس، و5000 آلاف رأس من الماعز.
تتوفر الجماعة على مواقع متنوعة تؤسس للبنيات التحتية السياحية القروية، لكن لا تعرف الجماعة أي نشاط سياحي، لكنها تتوفر على مواقع متنوعة، يمكنها أن تحتضن مشاريع سياحية مهمة.
من خلال برنامج “لنكتشف إقليم الناظور” سنحاول التعرف على مجموعة من المواقع السياحية التي تزخر بها أولاد ستوت، والتي تنتظر التثمين فقط بالنظر إلى المؤهلات والمقومات الهائلة التي تتوفر عليها.

فيديو بجودة عالية

*دوار بني وكيل + نهر ملوية


*عين فرحية + السوق الأحد:

* الحقل الإسباني “كرانخا”:

* واد مالك :

*تحصينات العسكرية + ملوية :

 *حامة مولاي علي:

 

  • شاهد أيضا الحلقات السابقة

 

جديد زايوسيتي نت: إصدار مجلة “لنكتشف إقليم الناظور” بشراكة مع المجلس الإقليمي

الحلقة1: جماعة البركانيين

الحلقة2: جوهرة الإقليم رأس الماء

الحلقة3: بني شيكر

الحلقة4: قرية أركمان

الحلقة5: إعزانن (بويافر)