“لنكتشف إقليم الناظور” (الحلقة1): جماعة البركانيين تزخر بمؤهلات قل نظيرها

“لنكتشف إقليم الناظور” (الحلقة1): جماعة البركانيين تزخر بمؤهلات قل نظيرها

الأحد 7 أغسطس 2016

زايو سيتي.نت سعيد قدوري تصوير عادل أزضوضي

كما وعدتكم زايوسيتي نت أنها ستنجز برنامجا في شكل ريبورتاجات حول كافة جماعات إقليم الناظور وبالتحديد حول ما تزخر به هذه الجماعات من مؤهلات طبيعية وتاريخ يمكن استثماره سياحيا، وذلك بشراكة مع المجلس الإقليمي للناظور، قام الموقع خلال أولى حلقاته بإنجاز ريبورتاج حول جماعة البركانيين.
هي جماعة قروية تابعة لقبيلة كبدانة شمال شرق إقليم الناظور، يحدها شمالا البحر الأبيض المتوسط، وغربا جماعة أركمان، وشرقا جماعة رأس الماء، وجنوبا جماعة أولاد داود الزخانين، يبلغ عدد سكانها 2540 نسمة حسب إحصاء سنة 2014، وهي بالتالي أصغر جماعة بالإقليم من حيث عدد ساكنتها، مساحتها الإجمالية تقدر ب87 كلم متر مربع، انشقت عن جماعة رأس الماء في إطار التقسيم الجماعي لسنة 1992، كما تمت إضافة دائرتين للجماعة في إطار ملائمة التقسيم الجماعي سنة 2009 وهما دوار ثماضت وسيدي إبراهيم.
تقسم الطريق الساحلية الرابطة بين السعيدية وطنجة جماعة البركانيين إلى قسمين؛ قسم يحده البحر شمالا وقسم تحده جبال كبدانة جنوبا. ساكنتها النشيطة تعتمد بنسبة 85 في المائة على الفلاحة والصيد التقليدي. وقد زارها العديد من الملوك عبر التاريخ أبرزهم الأدارسة والوطاسيون الذين عاشوا هناك لمدة ليست بالقصيرة.
قبيلة البركانيين شقيقة قبيلة سيدي أحمد أبركان والتي تستوطن مدينة بركان كما تعتبر قبيلة البركانيين بإعزانن شقيقة للبركانيين، ويعود أصل تسميتها إلى اللون الأسود الذي كان يميز الأشقاء الثلاثة.
تزخر جماعة البركانيين بمؤهلات طبيعية جد جذابة، كما أن لها سجلا مجيدا في المقاومة ودحر المستعمر الإسباني. وهذا ما يجعل منها منطقة ذات أهمية كبرى يمكن استثمارها سياحيا.
رحلتنا داخل الجماعة ستقودنا لزيارة أربعة مواقع؛ الشاطئ الأحمر، شاطئ سيدي البشير، شاطئ العبيد وضريح مولاي إدريس.

فيديو بجودة عالية :

الشاطئ الأحمر
يسميه البعض ب”أنو ن تغانيمت” وتعني بالأمازيغية “بئر القصبة”، وهو بئر يقع على بعد حوالي 400 متر من الشاطئ. ويسميه الكثيرون ب”الشاطئ الأحمر” وأصل التسمية كما قال لنا أعضاء بجماعة البركانيين يعود إلى الفترة الكولونيالية، حيث سماه الإسبان ب PLAYA ROJA نسبة إلى لون التربة والأحجار المحيطة بالشاطئ. فيما يعتقد البعض أن التسمية تنسب إلى دماء الشهداء الذين سقطوا دفاعا عن المغرب من الأطماع الاستعمارية.
الشاطئ الأحمر الذي يقع بدوار سيدي ابراهيم يتميز بجمالية فائقة، وهو عبارة عن عدة مواقع تتوزع على مسافة حوالي كيلومترين، يلتقي فيها البحر بالجبل وتتخلله شطآن من رمال ذهبية تسر الناظرين.. يأتيه الناس من المناطق المجاورة، غير أن وعورة المسالك الطرقية تحد من تدفق الزوار إليه بشكل كبير.

لنكتشف غقليم الناظور (27)
لنكتشف غقليم الناظور (28)
لنكتشف غقليم الناظور (29)
لنكتشف غقليم الناظور (33)
لنكتشف غقليم الناظور (34)
لنكتشف غقليم الناظور (38)
لنكتشف غقليم الناظور (42)
لنكتشف غقليم الناظور (60)
لنكتشف غقليم الناظور (66)
لنكتشف غقليم الناظور (67)
لنكتشف غقليم الناظور (69)
لنكتشف غقليم الناظور (72)

شاطئ سيدي البشير
هو شاطئ من أروع ما يكون، يقع بدوار “تماضت. نحتت يد الخالق به أجمل الصور، وفيه يخترق شريط رملي البحر ليتصل إحدى الجزر راسما أحد أروع اللوحات الطبيعية بشمال المغرب.
تقصده العائلات الباحثة عن الهدوء والسباحة في أماكن آمنة، وتبقى وعورة المسالك أهم عائق من عوائق التنمية السياحية بالشاطئ الذي يقع على بعد أقل من كيلومتر من الشاطئ الأحمر.
لنكتشف غقليم الناظور (78)
لنكتشف غقليم الناظور (79)
لنكتشف غقليم الناظور (80)
لنكتشف غقليم الناظور (82)
لنكتشف غقليم الناظور (87)
لنكتشف غقليم الناظور (94)
لنكتشف غقليم الناظور (95)
لنكتشف غقليم الناظور (96)
لنكتشف غقليم الناظور (104)


شاطئ العبيد
كان في السابق مكانا يتجمع فيه الصيادون التقليديون، فيما لازالت آثار بنايات تقليدية قديمة شاهدة على هذه الفترة.. هو أيضا موقع يمنحك الراحة والهدوء، لما يتميز به من جمال وحسن.. ومنه يمكن أخذ صور لغروب الشمس تأخذك لعوالم التأمل والخيال.
يتوفر هذا الشاطئ الذي يقع بدوار أولاد الهادي على أنواع مختلفة من الأحجار التي تعطي المكان ميزة خاصة، خاصة مع قرب الشروع في بناء مكان ل”تجمع الصيادين التقليديين”.
يعود أصل التسمية إلى القرون التي كان فيها الأوربيون يرحلون العبيد السود من إفريقيا نحو أوروبا، وتقول الروايات أن أحد العبيد قفز من الباخرة التي كانت تقوده لأوروبا ليهرب لهذا الشاطئ ومكث هناك حتى وفاته ومنه سمي بشاطئ العبيد.
لنكتشف غقليم الناظور (1)
لنكتشف غقليم الناظور (2)
لنكتشف غقليم الناظور (3)
لنكتشف غقليم الناظور (4)
لنكتشف غقليم الناظور (5)
لنكتشف غقليم الناظور (8)
لنكتشف غقليم الناظور (143)

ضريح ومسجد مولاي إدريس
بعد رحلة على طول الشاطئ، انتقلنا إلى أحد الأماكن التاريخية، وهو ضريح مولاي إدريس المجاور لأحد المساجد العريقة. يقع بدوار محمد اسماعيل، ويعتبر وجهة سنوية لأبناء قبيلة البركانيين الذين يقصدونه لإحياء “وعدة” يلتئم فيها الناس من كل الجهات.
تخرج من هذا المسجد العديد من الوعاظ والعلماء وحفظة القرآن، حيث كان منارا لتلقي العلوم القرآنية وحفظ كتاب الله. وتحيط به عين استمرت في الجريان لقرون عديدة، وهي لليوم توفر الماء الصالح للشرب للعديد من ساكنة المنطقة.
لنكتشف غقليم الناظور (106)
لنكتشف غقليم الناظور (110)
لنكتشف غقليم الناظور (111)
لنكتشف غقليم الناظور (114)
لنكتشف غقليم الناظور (117)
لنكتشف غقليم الناظور (120)
لنكتشف غقليم الناظور (122)
لنكتشف غقليم الناظور (123)
لنكتشف غقليم الناظور (134)
لنكتشف غقليم الناظور (140)

كانت هذه رحلتنا إلى جماعة البركانيين، فيما نترك لكم استكشاف باقي المناطق الرائعة بهذه الجماعة ومنها جبل “سبعة رجال” ذو العين المائية في أعلى قممه، وشاطئ “أنو ن يندوز” ومواقع أخرى تستحق الزيارة.