جديد زايوسيتي نت: إصدار مجلة “لنكتشف إقليم الناظور” بشراكة مع المجلس الإقليمي

جديد زايوسيتي نت: إصدار مجلة “لنكتشف إقليم الناظور” بشراكة مع المجلس الإقليمي

الثلاثاء 2 أغسطس 2016

زايو سيتي.نت سعيد قدوري

في إطار سعي موقع زايوسيتي نت إلى التعريف بالمنطقة وخاصة إقليم الناظور، سنقوم بإنجاز ريبورتاجات حول مختلف المناطق التي يمكنها أن تصبح أماكن ذات جذب سياحي بالإقليم، سواء الأماكن الطبيعية من بحار وشواطئ وجبال وغابات وأنهار، أو مواقع تاريخية، بغية التعريف بها وبمؤهلاتها.

الريبورتاجات ستشمل 23 جماعة المكونة لإقليم الناظور، حيث سننتقل من جماعة إلى أخرى بشكل تسلسلي، حيث نقوم بإبراز المؤهلات السياحية لكل منطقة على حدة من المناطق المشكلة للجماعة، ثم بعد الانتهاء من كافة الأماكن السياحية بالجماعة ننتقل إلى جماعة أخرى وهكذا إلى غاية الانتهاء من كافة جماعات إقليم الناظور.

وبعد الانتهاء من إنجاز كافة الريبورتاجات سيقوم المجلس الإقليمي للناظور بإصدار مجلة “لنكتشف إقليم الناظور” تحتوي على شروحات وصور حول كافة المناطق السياحية بالإقليم، ومعززة بقرص مدمج يتضمن كافة حلقات البرنامج.

فكرة البرنامج اقترحها السيد سعيد الرحموني رئيس المجلس الإقليمي للناظور بهدف التعريف بالمنتوج السياحي للإقليم، وتشجيع السياح من داخل أرض الوطن وخارجه على القدوم للمنطقة، وبالتالي إقناع المستثمرين في اتجاه الاستثمار السياحي بالناظور.


وتأتي هذه الفكرة من منطلق أن الإقليم يتوفر على ما يؤهله ليصبح وجهة سياحية عالمية، فقط تنقصه المقومات المرتبطة بعوامل الجذب ومنها الإيواء وشبكة المواصلات.

ومن خلال بحث طاقم برنامج “لنكتشف إقليم الناظور” تم التوصل إلى أن الإقليم يتوفر على مناطق إيكولوجية معروفة عالميا، ومنها أربعة مناطق مصنفة بين مناطق ذات أهمية بيولوجية وإيكولوجية SIBE “Site d’interet Biologique et Ecologique “، وهي بحيرة مارتشيكا، وموقع رأس ورك ببني شيكر، وغابة كوروكو، وفم ملوية.

وباستثناء غابة كوروكو، تصنف باقي المواقع الثلاثة المذكورة ضمن لائحة “رامسار” RAMSAR للمواقع المائية العالمية. فمن خلال ما سبق يتبين أن الناظور يمكن أن يصبح رائدا في السياحة البيئية بوجود العديد من أنواع الطيور والنباتات والكائنات البحرية…

الحلقة الأولى من برنامج “لنكتشف إقليم الناظور” ستكون من جماعة البركانيين. تابعوا معنا هذا البرنامج الشيق.