برج الحمام بزايو، قرن من الوجود يحكي تاريخا عريقا +صور

برج الحمام بزايو، قرن من الوجود يحكي تاريخا عريقا +صور

الخميس 25 ديسمبر 2014

ببلوغه سنة 2014، يكمل برج الحمام بزايو عامه المائة، مع كل ما يحمله قرن من الزمان من قصص أثثت تاريخ مدينة “فج التوميات”، لتبقى البناية شاهدة على عصر كان فيه للحمام مسكن، وعاش فيه رمز السلام في سلام.

بني البرج سنة 1914، من قبل المستعمر الإسباني، ليكون ثاني مبنى بمدينة زايو بعد بناية القيادة التي تتلاشى بين ناظرينا، مما يفرض علينا الوقوف في وجه عوامل اندثار هذا البرج، والتي بدأت بوادرها تظهر للعيان، مع اقتلاع باب المنارة وهدم جزء من السور الواقي لها.

أملنا أن تقف أيادي العبث عند هذين الحادثين، ويتحرك الغيورون عن تاريخ المدينة ليحموا برجهم المعلمة، والذي يحكي تاريخ زايو، تاريخ يتعرض لقتل ممنهج ينسينا فترة من زماننا، ويجعل ذاكرتنا بل امتداد.

عمرت بالبرج أعداد تجاوزت الآلاف من هذا الحيوان الوديع، والذي اتخذ من سهل صبرة والجبال المحيطة بزايو مرتعا له، ومن عين تاسدرارت وعين أولاد اعمامو مكانا لشرب الماء.

يحكي معاصرو هذه الفترة الزمنية عن معمر إسباني اسمه vicente بيسينتي، كان يترقب وصول الحمام إلى عين تاسدرارت ليصطاده من خلال شبكة مصنوعة يدويا، غير أنه ذات مساء بينما كان واقفا بتلة قبالة العين، في انتظار اصطياد حيوانه المفضل، إلا أنه انزلق ليسقط في الأسفل، ليلقي حتفه هناك.


كان البرج بمثابة مسكن للحمام، وملجأ له بعد كل مساء، بعد رحلة يشق من خلالها المنطقة المحيطة بزايو، ليحط الرحال حيث المبيت والعناية اللازمة بأيقونة السلام.

وبسبب تشييده فوق إحدى التلتين المشكلتين لزايو آنذاك، كان أول ما يلفت انتباهك وأنت عابر للمدينة، هو هذا البرج الذي أصبح رمزا لزايو بين المدن المجاورة، وهو يطل على ملعب كرة القدم الوحيد بالمدينة.

وبعد الاستقلال، استمر الحمام بالمكان، إلا أنه لم يعد يحس بالأمان السابق، فصار يغادر برجه شيئا فشيئا، إلى أن اندثر كليا، فبقت البناية بلا دورها الذي بنيت لأجله.

يذهب العديد من المهتمين بالتراث المحلي إلى اقتراح برج الحمام، كشعار لمدينة زايو، تعرف به بين مدن المملكة، كما أن جريدتكم الرقمية زايو سيتي .نت اتخذته صورة رسمية للتعريف بزايو

إن زمان برج الحمام يشهد على فترة أعطيت فيها قيمة للحيوان فأوجد له مسكن، بينما يعاني بني الإنسان اليوم في إيجاد رخصة لبناء مسكن يأوي عائلته.

IMG_0007

IMG_0008

IMG_0010

IMG_0011

IMG_0012

IMG_0013

IMG_0014

IMG_0019

IMG_0020

IMG_0021

IMG_0024

IMG_0026

IMG_0028

IMG_0032

IMG_0033

 

IMG_0035