أرقام ومعطيات: نسبة الموظفات يفوق نسبة الموظفين بزايو

أرقام ومعطيات: نسبة الموظفات يفوق نسبة الموظفين بزايو

السبت 17 ديسمبر 2016

زايو سيتي.نت خاص :جابر الأندلسي 
بعد الأرقام التي تحدثت خلالها زايوسيتي.نت عن حجم البطالة المتفاقم بمدينة زايو، والذي يصل إلى 25% من مجموع الساكنة النشيطة، سيقوم الموقع اليوم بطرح أرقام جديدة كشفت عنها المندوبية السامية للتخطيط مؤخرا، والتي تتعلق بالبنية السكانية للمغرب وكافة الجماعات المغربية، وتحديدا سنقوم اليوم بالحديث عن الوظائف التي تقوم بها الساكنة النشيطة بالمدينة.
ويتوزع نشاط ساكنة مدينة زايو على عدة قطاعات، فيما تشكل مهنة “أجير بالقطاع الخاص” أغلبية الوظائف، حيث تمثل ما نسبته 40.8% من الوظائف، موزعة بالتساوي على النساء والرجال، حيث تشكل النسبة وسط النساء 40.7%، ويشكل الرجال 40.8%.
وتشكل الأعمال المستقلة نسبة مهمة من الوظائف بمدينة زايو، حيث تمثل ما نسبته 38%، لكنها ترتفع لدى الذكور لتصل النسبة وسطهم إلى 39.3%، بينما تصل النسبة لدى النساء 27.3%.
ومن الأرقام المثيرة بزايو؛ استئثار النساء بالوظائف في القطاع العام أكثر من الرجال، فإذا كانت نسبة الوظائف في القطاع العام تصل إلى 10.9% بزايو، فإن هذه النسبة تصل لدى النساء إلى 22.2%، بينما تصل لدى الرجال إلى 9.5%.
وبالنظر إلى عدد الساكنة النشيطة البالغ بزايو 11956 نسمة، فإن عدد الموظفين في القطاع العام بزايو يصل إلى 1303 موظفا. ويبلغ عدد الموظفات من النساء بالمدينة 289 موظفة، بينما يبلغ عدد الموظفين الرجال ما مجموعه 1014 موظفا.
وتصل نسبة أرباب العمل بزايو إلى 3.6% من مجموع وظائف الساكنة النشيطة، بينما تصل نسبة المبتدئين في مشاريع خاصة سواء الصغيرة أو المتوسطة ما نسبته 1.2%، فيما تصل نسبة أصحاب الوظائف التي تعتمد على شركاء ما نسبته 2.7%، وتبلغ نسبة الذين يعتمدون على المساعدات العائلية من الساكنة النشيطة بزايو ما نسبته 1.2%، أما نسبة الوظائف والأعمال الأخرى فتصل إلى 1.6%.
ومن خلال الأرقام التي جردتها زايوسيتي.نت، فإن النساء بالمدينة يزاحمن الرجل في سوق الشغل، وهو ما يشكل تحولا نوعيا لا يوجد له مثيل بالجهة الشرقية.